عادي

بقايا ديناصور متحجرة في بريطانيا

16:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأنكيلوصوريات، ديناصورات عشبية

إعداد: محمد عزالدين

عثرعلماء آثار بريطانيون من متحف التاريخ الطبيعي بلندن، على بقايا أثرية متحجرة في جزيرة وايت، لنوع جديد من الديناصورات أطلق عليه «فيكتيبليتا باريتي» على اسم بول باريت عالم الحفريات بالمتحف.

وينتمي هذا الديناصور إلى مجموعة الديناصورات العشبية المعروفة باسم «الأنكيلوصوريات» التي عثر عليها عام 1980 في وسكس بجنوبي بريطانيا، والتي عاشت قبل 66-145 مليون عام. وهو ثاني ديناصور مدرع يعثر عليه في الجزيرة بعد بولاكانثوس فوكسي، الذي اكتشف عام 1865. ويختلف هذا الديناصور عن سابقه بالفقرات العنقية والظهرية، وأظهر التحليل أن لكلا النوعين هياكل حوضية مختلفة وأن باريتي لديه درع أشبه ما تكون بالشفرة.

وقالت د. سوزانا ميدمنت، الباحثة الأولى في المتحف:«عندما اكتشفت الأنكيلوصوريات عام 1980 كان يعتقد أنها من نفس النوع الذي عثر عليه في القرن 19 في الجزيرة. ولكننا اكتشفنا الآن أنها مختلفة إلى حد ما عن بولاكانثوس وهي نوع جديد، وحصلت على الاختلافات في فقراتها، والحوض وبعض الدروع لها مختلف كذلك. لذلك نحن واثقون تماماً من أنه حيوان مختلف تماماً. على الرغم من أن كلا الأنكيلوصورات نشأت من نفس الجزيرة، وإلا أنهما غير مرتبطين ارتباطاً وثيقاً».

وأضافت ميدمنت: «إن الدينارصور الجديد باريتي يرتبط ارتباطاً وثيقاً ببعض الأنكيلوصورات الصينية، ما يشير إلى أن هذه الديناصورات كانت تتنقل بحرية بين آسيا وأوروبا في أوائل العصر الطباشيري، حتى قبل 145 مليون سنة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jyach28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"