عادي

التضخم يفرض طرقاً وعادات تسوق رشيدة

22:54 مساء
قراءة دقيقتين

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن «يوغوف» لأبحاث تكنولوجيا التحليلات والبيانات، والتي تستكشف عادات الشراء في أزمة كلفة المعيشة، أن جزءاً كبيراً من المستهلكين في الإمارات عانوا من انخفاض الدخل الشخصي المتاح، خلال العام الفائت، وأن من السلع التي من المرجح أن تتأثر بالتضخم، أنواع من الألعاب والكتب، حيث من المرجح أن يقلل المستهلكون، أو يلغوا إنفاقهم عليها بدلاً من زيادته.

التسوق والتضخم

وكشفت الدراسة عن سلوك المستهلكين في الإمارات وأولوياته القصوى، حيث وجدت أنهم يتبنون العديد من أساليب التسوق الذكية لإدارة نفقاتهم بشكل أكثر فعالية.

وأظهر تحليل البيانات أن أكثر من ثلث المستهلكين (35%)، اختار التسوق ضمن ميزانية محددة، أو من متاجر أرخص، في حين أن نسبة مماثلة (34%) تقارن الأسعار.

ويُعد الحفاظ على ميزانية ضيقة أمراً شائعاً أيضاً (34%)، إلى جانب استخدام أكواد الخصم، أو القسائم (32%)، وتأجيل شراء المنتجات المطلوبة لحين عروض التنزيلات (31%).

وكشف التقرير عن أن أكثر من اثنين من كل خمسة مستهلكين (44%) في الإمارات قد عانوا انخفاضاً في الدخل المتاح، بينما شهد 22% زيادة.

ويفوق التأثير السلبي في الدخل المتاح الإيجابي بنسبة اثنين إلى واحد. وعند تحليل البيانات، حسب الفئات العمرية في الدولة، يتضح أن الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 35 عاماً، هم الأكثر تضرراً من التضخم، حيث يعاني 53% من الأشخاص في عمر 55 عاماً، وما فوق، من التأثير الأكبر، وفي المقابل يبدو أن الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً هم الأقل تضرراً.

السلع ذات الاهتمام

سلطت الدراسة الضوء أيضاً على المنتجات والخدمات التي أصبحت حساسة للأسعار بشكل متزايد في الأشهر الستة الفائتة، وتتصدر البقالة القائمة باعتبارها الاهتمام الأول لأكثر من اثنين من كل خمسة مستهلكين في الإمارات (44%)، تليها الملابس والأحذية (41%).

وتشمل العناصر الأخرى ذات الأهمية: الهواتف المحمولة (35%)، الأطعمة الجاهزة (31%)، السفر الجوي (30%)، الإلكترونيات (29%)، المرافق (27%)، السيارات / المركبات (26%)، الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (25%).

ثقة مستقبلية

وعلى الرغم من التحديات التي يفرضها انخفاض الدخل المتاح، يظل المستهلكون في الإمارات واثقين من إنفاقهم المستقبلي، وبالتالي فإن من المتوقع أن تشهد الملابس واللوازم المنزلية وأدوات النظافة إنفاقاً بمستوى مستقر، أو متزايد. مع ذلك، وبالنظر إلى المستقبل، تشمل أساليب التسوق المستقبلية الأكثر توقعاً للمستهلكين في الإمارات، استخدام أكواد الخصم للحصول على تخفيضات الأسعار (40%) وانتظار تخفيضات المنتجات (39%).

ومن المتوقع أيضاً أن تكون هناك أساليب سائدة في التسوق، وهي: الشراء من المتاجر ذات الأسعار الرخيصة (37%)، مقارنة الأسعار (37%)، الحفاظ على تخصيص ميزانية تسوق ضيقة (37%).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mfaru32

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"