عادي

وزارة المالية تُعَرِّفُ الشبابَ بأهمية البيانات واستخداماتها

12:08 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الجلسة الحوارية

دبي: «الخليج»

أكدت وزارة المالية، أهمية البيانات والتقارير المالية التي تصدرها وطرق توظيفها في البحوث والدراسات التي يقوم بها الطلبة والشباب، خلال مشاركتها بالمخيم الصيفي لوزارة الثقافة والشباب في جلسة حوارية استضافها مركز دبي الإبداعي في أبراج الإمارات.

وقال سعيد راشد اليتيم، الوكيل المساعد لقطاع الميزانية والإيرادات الحكومية في وزارة المالية: «تسعدنا المشاركة مع وزارة الثقافة والشباب في فعاليتها الموجهة لفئة الشباب، عماد المستقبل، ومن هنا جاءت مشاركتنا المتمثلة بشرح مفاهيم ومعلومات مالية، لتعزيز إدراك الشباب لها بالشكل الصحيح، حتى يتمكنوا من فهم جزء مهم من المنظومة المالية في الدولة، ما يساعدهم على الانطلاق نحو آفاق أوسع لمعرفة هذا القطاع الأساسي في الدولة».

واستعرضت الجلسة المسائل المتعلقة بالإيرادات والمصروفات الجارية والرأسمالية، والتي تهدف إلى التعرف إلى أثر سياسات الحكومة المالية وتأثيرها في الدورة الاقتصادية.

وتم تعريف الحضور على تقارير «التصنيف الوظيفي للنفقات» كتصنيف لوظائف الحكومة، بحيث يكون مفصلاً للقطاعات الاجتماعية والاقتصادية التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها من خلال قياس الإنفاق على القطاعات المعتمدة، وهي: الخدمات العمومية العامة، الإسكان ومرافق المجتمع، الدفاع، الصحة، حماية البيئة، النظام العام وشؤون السلامة العامة، الشؤون الاقتصادية، الحماية الاجتماعية، الترفيه والثقافة والدين، التعليم.

وانتقل الحديث إلى البيانات المفتوحة وكيفية الحصول عليها من 5 مصادر هي: الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، وتطبيق الوزارة وصفحة البيانات الوطنية، والموقع الإلكتروني للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وموقع صندوق النقد الدولي والكتاب السنوي لإحصاءات مالية الحكومة الصادر عن صندوق النقد الدولي.

وشرح المتحدثون كيف يتم استخدام تلك البيانات في بناء النماذج الاقتصادية والإحصائية من خلال البيانات المالية المجمعة على مستوى الدولة، واستخدام البيانات المالية في الدراسات والأبحاث المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ru3u77p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"