عادي

نسخة مزيفة من يوتيوب لاختراق أجهزة أندرويد

19:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشفت تقارير تقنية عن برامج تستخدم نسخة مزيفة لموقع يوتيوب الشهير، بينما هي في حقيقتها عبارة عن فيروسات ضارة تستهدف الأجهزة.

وانطلقت التحذيرات ضد مجموعة من البرامج الضارة التي تحمل فيروساً من نوع «كابرا رات»، والتي تصيب أجهزة الأندرويد، وتقوم بالاستيلاء على بيانات الجهاز والحسابات الإلكترونية.

من ضمن هذه البرامج، برنامجان منسوخان من يوتيوب ويعملان بشكل مشابه كطرف ثالث لبرنامج جوجل لعرض الفيديوهات بيوتيوب، وفقاً لموقع «sentinelone».

البرنامجان غير مطروحين على متجر «جوجل بلاي»، وإنما يطرحان بصيغة «إي بي كيه» على بعض المتاجر الخارجية لتحميل البرامج، ويستخدم كلاهما واجهة وشكل يوتيوب ولكن ليسا كتطبيقين كاملين، وإنما يعتمدان على «ويب فيو» لفتح نافذة على تطبيق يوتيوب.

كما يحملان برمجيات خطيرة تنفذ لبيانات المستخدم بمجرد تسجيل الدخول فيهما، ويطلبان العديد من التصريحات غير المبررة خلال التحميل للولوج على أدق تفاصيل الجهاز والكاميرا والمايكات وحتى حساسات الحركة في الجهاز.

هذا بالإضافة لتصريح بالتلاعب في ملفات النظام الخاصة بالجهاز، وعن طريق ذلك يتلاعب التطبيقان بالكامل في أجهزة الضحية.

وحذر خبراء من البرمجيات الفيروسية في التطبيقين، خاصة أن برمجة الفيروس فيهما يصعب كشفها، وتعد إصداراً جديداً من فيروس «كابرا رات» القادر على اختراق أدق تفاصيل أجهزة الأندرويد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tb4dpmb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"