عادي
وقعت مع الجزائر 26 اتفاقية تعاون

تونس: توقيف رئيسة الحزب الدستوري الحر بثلاث تهم

02:08 صباحا
قراءة دقيقتين
تونس: توقيف رئيسة الحزب الدستوري الحر بثلاث تهم

أودعت رئيسة الحزب الدستوري الحرّ في تونس، عبير موسي، أمس الأول الثلاثاء، الحبس الاحتياطي في بوشوشة بالعاصمة، بعدما أوقفت أمام القصر الرئاسي، وفق ما أفاد محاميها وكالة الصحافة الفرنسية، فيما أعلن رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، أمس الأربعاء، توقيع 26 اتفاقية تعاون مع تونس، شملت عدة قطاعات، معتبراً ذلك «قفزة حقيقية في مسار الشراكة» بين البلدين.

وقال محامي حزب «الدستوري الحر» نوفل بودن للوكالة «صدر إذن بالاحتفاظ بعبير موسي ولم نتمكّن من معرفة السبب».

وبحسب حزبها، فقد أوقفت موسي أمام القصر الرئاسي في قرطاج، حيث كانت قد حضرت لتقديم طعون بمراسيم رئاسية.

وكشف أعضاء في الحزب الدستوري الحر، أنه من المتوقع أن تتم إحالة موسي إلى المحكمة الابتدائية في تونس، خلال الساعات القادمة.

كما أضافوا خلال مؤتمر صحفي من أمام مقر المحكمة أمس الأربعاء، أن الحزب لا يعلم حتى الآن الجهة التي أصدرت قرار الاعتقال والاحتفاظ بها لمدة 48 ساعة، مؤكدّين أن هيئة الدفاع لم تتمكن من مقابلة موسي حتى الآن، ولا تعرف التهم الموجهة لها.

وفي حين لم تعلن السلطات رسمياً أسباب اعتقالها ولا التهم الموجهة لها، كشف عضو هيئة المحامين بتونس العروسي زقير أن المعارضة البارزة تواجه 3 تهم وهي الاعتداء المقصود منه إثارة الفوضى على التراب التونسي، ومعالجة معطيات شخصية من دون إذن صاحبها وتعطيل حرية العمل.

من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، أمس الأربعاء، توقيع 26 اتفاقية تعاون مع تونس شملت عدة قطاعات، معتبراً ذلك «قفزة حقيقية في مسار الشراكة» بين البلدين.

وجاء الإعلان في تصريح صحفي وزعته رئاسة الوزراء الجزائرية على الإعلام، عقب اختتام أشغال الدورة 22 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية - التونسية للتعاون، المنعقدة بالجزائر العاصمة برئاسة ابن عبد الرحمن ونظيره أحمد الحشاني.

وقال ابن عبد الرحمن: «أعمال الدورة توجت بالتوقيع على 26 اتفاقاً ثنائياً في مجالات الطاقة، والصناعة، والتجارة، والنقل، والسياحة، والاستثمار، وكذا الثقافة، والرقمنة، والسكن، والشباب والرياضة، والتكوين المهني، والتربية الوطنية، والعمل، والرعاية الاجتماعية».

ووصف نتائج الاجتماع بأنها «تشكل قفزة حقيقية في مسار الشراكة الجزائرية - التونسية، على خطى التكامل الاقتصادي والتنمية المندمجة، التي يصبو إليها البلدان والشعبان الشقيقان».

وكان الحشاني، وصل أمس الأول الثلاثاء، إلى الجزائر على رأس وفد وزاري رفيع، في أول زيارة له إلى خارج البلاد منذ تعيينه في المنصب مطلع أغسطس/ آب الماضي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rmf2zhh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"