عادي
ضمن أجنحة أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان

بالفيديو | 100 جهة محلية تستعرض مستقبل خدمات الحكومات الرقمية في «جيتكس»

14:05 مساء
قراءة 4 دقائق
جناح حكومة دبي
جناح حكومة الشارقة
جناح حكومة أبوظبي
جناح حكومة أبوظبي

دبي: حمدي سعد

تستعرض 100 جهة حكومية محلية مستقبل الخدمات الرقمية خلال مشاركتها ضمن 4 أجنحة حكومية في «جيتكس غلوبال 2023»، المنصة التي تجمع تحت مظلتها ما يزيد على 6000 جهة عارضة من أكثر من 170 دولة، بين 16 و20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتشارك الجهات والدوائر الحكومية في أبوظبي في معرض «جيتكس»، لتسلّط الضوء على التقدّم الذي أحرزته الإمارة على صعيد رقمَنة خدماتها واستخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، لتعزيز تميز الأداء الحكومي. وتعرض 33 جهة حكومية في جناح أبوظبي في «جيتكس 2023»، للعام 12 على التوالي، أحدث مبادراتها المبتكرة ضمن الحدث الأكبر في مجال التقنية والشركات الناشئة في العالم إلى جانب العديد من الشركاء، المحليين والدوليين.

وتشرف الدائرة خلال المعرض على تعزيز التعاون وتضافر الجهود بين جميع الجهات الحكومية والشركاء، لتمكين زوّار المعرض من خوض تجربة سَلِسَة وموحَّدة. ويشهد جناح حكومة أبوظبي الكشف عن أكثر من 110 مشاريع تهدف إلى تقديم تجربة استثنائية ومتميِّزة لجميع زوّاره، ما يجسِّد حقاً شعار «قيادة المستقبل الرقمي».

منصة «حكومة دبي»

من جهتها، تسلط المنصة الرئيسية لحكومة دبي في معرض «جيتكس» على مستجدات مشاريعها ومبادراتها في مجالات تجارب وخدمات المدينة الرقمية، والاستراتيجيات إلى جانب البيانات والإحصاءات والأمن الإلكتروني. بالإضافة إلى المبادرات والخدمات الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال أيام الحدث. هذا إلى جانب ما سيتم عرضه من ابتكارات وخدمات رقمية تقدمها الجهات المشاركة على المنصة الرئيسية لحكومة دبي.

وتستعرض دبي الرقمية مستجدات خدمات صرف المنح السكنية، وإدارة إقامات العمال، والحصول على منحة أرض، إلى جانب إدارة إقامات العمالة المنزلية والحصول على الرعاية الطبية، وشراء وبيع مركبة، بالإضافة إلى إعداد وإدارة مركبة كهربائية، وتشييد وصيانة المبنى.

وضمن محور خدمات المدينة الرقمية فتشارك بكل من: تطبيق الموظف الذكي، وواجهة برمجة تطبيقات دبي، ومعاملات دبي، وسحابة دبي الرقمية. فضلاً عن خدماتها الرقمية الأساسية التي تشمل: «الهوية الرقمية»، وتطبيق «دبي الآن»، و«منصتي 04» و«Dubai.ae».

كذلك، تُعرّف «دبي الرقمية» زوار المعرض على مشاريع اعرف متعاملك، ولوحة دبي وحديث دبي، إضافة إلى البيانات الاصطناعية، وبرنامج جودة البيانات، والتعداد اللحظي لسكان دبي، فضلاً عن دبي بالس، والموقع الإلكتروني لإحصاءات دبي. ومبادرات التمكين باستطلاعات الرأي، ومسح دخل وإنفاق الأسرة.

حكومة الشارقة

وتشارك حكومة الشارقة مشاركتها في أسبوع «جيتكس»، بمجموعة من المشاريع والمبادرات الرقمية النوعية. وتقدّم منصة موحَّدة تنظمها اللجنة العليا لجناح حكومة الشارقة وتضم تحت جناحها 11 جهة حكومية تستعرض 14 مشروعاً ومبادرة توفر خدمات مبتكرة ما بين محدَّثةٍ وجديدة، توظّف فيها أحدث التقنيات وتتبنّى أفضل الممارسات العالمية مقدِّمة مفهوماً جديداً لتقديم الخدمات الحكومية يحاكي رؤية الإمارة وقيادتها التي تدعم جهود الابتكار في المجال التكنولوجي وتضعه على رأس أولوياتها بوصفه وسيلة فاعلة في تعزيز مستوى الخدمات المقدَّمة للأفراد والشركات لتسهيل حياتهم وتلبية تطلعاتهم والإسهام في تأمين مستقبل أكثر استدامةً للأجيال المقبلة.

تحت شعار «نحو مستقبل رقمي مستدام» الذي يحاكي عام الاستدامة ويجسّد استراتيجية إمارة الشارقة نحو الحياة الرقمية، تتطلّع حكومة الشارقة من خلال مشاركتها في المعرض إلى التواصل وتبادل الأفكار مع قادة التكنولوجيا من المنطقة والعالم لاستكشاف آفاق جديدة لتطوير البنية الرقمية للإمارة بما يواكب تطورات العصر وتطلّعات المتعاملين وصولاً إلى مستقبل رقمي مستدام في الإمارة وتحقيق طموحات الدولة في بناء اقتصاد معرفي ينافس أفضل اقتصادات العالم ويضمن أفضل حياة لأجيال المستقبل.

وتضم قائمة الجهات المشاركة تحت مظلة جناح حكومة الشارقة في «جيتكس 2023» كلاً من مجمع القرآن الكريم بالشارقة و دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، وبلدية مدينة الشارقة، ودائرة الاسكان، و بلدية كلباء، و دائرةالتخطيط والمساحة، وهيئة الشارقة للآثار، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، ودائرة المالية المركزية، ومركز الشارقة للأمن السيبراني، ودائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة.

حكومة عجمان

وتشارك 12 جهة حكومية وخاصة ضمن منصة حكومة عجمان في الدورة الـ43 من «جيتكس»، حيث تعلن الجهات المشاركة تحت مظلة حكومة عجمان، عن أكثر من 40 خدمة جديدة تستهدف تبسيط رحلة المتعاملين، وتقديم تجربة سهلة وسلسة للشركاء وأفراد المجتمع، كما ستوقع هذه الجهات أكثر من 10 اتفاقيات شراكة وتعاون مع جهات حكومية وخاصة لاستكشاف أحدث الابتكارات والتقنيات العالمية، وبناء شراكات جديدة تعزز مسيرة التحول الرقمي في إمارة عجمان.

وتستعرض الجهات المشاركة أبرز إنجازاتها التقنية، إضافة إلى إطلاق باقة من أحدث الابتكارات الرقمية والخدمات الذكية.

وتشارك في جناح حكومة عجمان كل من: دائرة عجمان الرقمية، ودائرة البلدية والتخطيط، وغرفة تجارة وصناعة عجمان، ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري، ودائرة الميناء والجمارك، والقيادة العامة لشرطة عجمان، ودائرة المالية، ودائرة الموارد البشرية، وهيئة النقل، ودائرة التنميةالاقتصادية، ودائرة التنمية السياحية، ومن القطاع الخاص مصرف عجمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr8vzn58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"