عادي

«صندوق النقد» يرفع توقعات النمو الصيني إلى 5.4%

13:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

رفع «صندوق النقد الدولي» الثلاثاء، توقعاته لنمو الناتج المحلي الصيني من 5% إلى 5.4% لعام 2023، مع الإشارة إلى نمو أفضل من المتوقع للربع الثالث في ظل إعلانات السياسة الأخيرة في بكين. ومع ذلك، لا يزال الصندوق يتوقع أن يتباطأ النمو الصيني العام المقبل إلى 4.6% من 4.2%، وسط استمرار ضعف سوق العقارات وتراجع الطلب الخارجي.

وقالت جيتا جوبيناث، النائب الأول للمدير العام لـ«صندوق النقد الدولي»، في بيان: «تواصل مخاطر الاستقرار المالي ارتفاعها، فلدى المؤسسات المالية اليوم احتياطيات أقل من رأس المال ومخاطر أكثر من جودة الأصول». وكانت الصين قد أعلنت نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث بنسبة 4.9%، متجاوزاً التوقعات ومعززاً أرقام النمو للعام بأكمله بنحو 5% أو أكثر. فيما أقرّ صنّاع السياسات في بكين مؤخراً خطوات بنّاءة جديدة، من ضمنها الإعلان عن المزيد من الدعم لقطاع العقارات المتعثر، وتسهيل شروط التمويل للحكومات المحلية.

وأضافت جوبيناث: «إن هدف السلطات الصينية المتمثل بهندسة التعديل المطلوب في سوق العقارات هو موضع ترحيب. ويكمن التحدي الآن في القدرة على خفض التكاليف الاقتصادية واحتواء المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي الأوسع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d639n7pp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"