عادي

الرئيس الإسرائيلي: لا يمكننا ترك فراغ في قطاع غزة بعيد الحرب

11:31 صباحا
قراءة دقيقتين
الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي
واشنطن - رويترز
نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز الخميس، عن رئيس إسرائيل اسحق هرتسوغ القول إن إسرائيل لا يمكنها ترك فراغ في قطاع غزة، وسيتعين عليها الإبقاء على قوة قوية هناك في المستقبل القريب لمنع حماس من العودة إلى الظهور في القطاع.
وقال هرتسوغ في مقابلة مع الصحيفة «إذا انسحبنا فمن سيتولى المسؤولية؟ لا يمكننا أن نترك فراغاً، علينا أن نفكر فيما ستكون عليه الآلية. هناك أفكار كثيرة مطروحة».
وتابع «لكن لا يوجد أحد يرغب في تحول هذا المكان، غزة، إلى قاعدة للإرهاب مرة أخرى».
وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمحطة إيه.بي.سي نيوز إن إسرائيل «ولفترة غير محددة» ستتولى المسؤولية الأمنية في القطاع بعد الحرب، لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك وقالت إن الفلسطينيين يجب أن يحكموا القطاع بمجرد إنهاء إسرائيل الحرب على حماس.
وأضاف هرتسوغ للصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تناقش العديد من الأفكار بشأن سبل إدارة قطاع غزة بمجرد انتهاء الحرب، مشيراً إلى أنه يفترض أن الولايات المتحدة و«جيراننا في المنطقة» سيكون لهم بعض المشاركة في النظام الذي سيفرض بعد فترة الصراع.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، إنه أوضح لنتنياهو إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وإن احتلال قطاع غزة سيكون «خطأ كبيراً».
وبدأت إسرائيل حملة عسكرية ضد حماس التي تدير القطاع بعد أن نفذت الحركة هجوماً مباغتاً على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وتقول إسرائيل إن 1200 قتلوا فيه واحتجز نحو 240.
وفرضت إسرائيل أيضاً حصاراً مطبقاً على القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة وشنت قصفاً جوياً وبحرياً وتوغلت برياً .
ويقول مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن نحو 11500 فلسطيني تأكد مقتلهم حتى الآن نحو 40 في المئة منهم أطفال، وهي أرقام اعتبرتها الأمم المتحدة موثوقة، بينما يوجد المزيد تحت الأنقاض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryrzt68

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"