عادي
«ريد بول» غرد خارج السرب

صعود وهبوط في أداء الفرق بموسم 2023

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
سائقو فرق الموسم

بعد 22 سباقاً للفرق العشرة التي انطلقت في البحرين كان هناك صعود وهبوط وتفاوت في الحظوظ والمستويات على حد سواء.

وباستثناء فريق «ريد بول» الذي هيمن على أجواء المنافسة، تراجع أداء بعض الفرق التي توقعت موسماً واعداً بالنجاح، في حين تمكنت فرق أخرى من تسجيل عودة قوية إلى أجواء المنافسة بعد بداية مخيبة للآمال.

حقق فريق أستون مارتن بداية قوية وغير متوقعة في السباقات ال 6 الأولى من الموسم، وبدت حظوظ الفريق في تحسن لهذا الموسم، خاصة مع وصول فيرناندو ألونسو إلى منصة التتويج خمس مرات خلال تلك الفترة، ولكن أداء الفريق بدأ بالتراجع أمام المنافسين بعد ذلك، ولم تكن النتائج على قدر الآمال في السباقات ال 8 التالية؛ حيث لم تأتِ التحديثات الإيروديناميكة المعتمدة بالنتائج المرجوّة.

ويعد تطوير سيارة الفورمولا1 معركة مستمرة على مدار الموسم، وعلى الرغم من إدخال تحسينات على السيارة خلال الأشهر الماضية، تراجع موقع ألونسو في بطولة السائقين إلى المركز الخامس، فيما يخوض الفريق منافسة قوية على المركز الرابع مع فريق ماكلارين.

معادلة مغايرة

وعلى الطرف الآخر من هذه المعادلة يقف فريق ماكلارين، الذي شهد بداية صعبة لهذا الموسم، وسجل 17 نقطة فقط في السباقات الثمانية الأولى، ولكنه حقق عودة قوية منذ سباق الجائزة الكبرى في النمسا، وتصاعد أداؤه مع تقديم المزيد من التحديثات إلى السيارة، واستمر بتسجيل النقاط منذ ذلك الحين، ليصل رصيده إلى 284 نقطة. ويتقدم فريق ماكلارين على فريق أستون مارتن بفارق 11 نقطة، مع وصول الفريق إلى حلبة مرسى ياس للجولة الختامية من البطولة.

وتتضمن أبرز أحداث الموسم فوز أوسكار بياستري في سباق السبرينت في قطر (حالياً المركز التاسع في ترتيب السائقين)، بالإضافة إلى صعود لاندو نوريس منصة التتويج في المركز الثاني 6 مرات، ويطارد لاندو نوريس، بفارق 5 نقاط كلًا من كارلوس ساينز وفيرناندو ألونسو اللذين يحتلان المركزين الرابع والخامس على التوالي وفي رصيد كل منهما 200 نقطة. وعلى الرغم من أن مرسيدس ضَمن حصوله على المركز الثاني في بطولة الصانعين، إلا أن أداء الفريق شهد تقلبات عديدة خلال السباقات ال 22 الماضية، وكانت سيارة الفريق طراز W14E الأكثر تفاوتاً من ناحية الأداء، على الرغم من تمتع الفريق بواحدة من أقوى تشكيلات السائقين.

ولم يؤثر امتلاك فريق «فيراري» على واحدة من أسرع السيارات في التجارب التأهيلية، فلم يستطع الفريق قطف ثمار جهود شارل لوكلير المتمثلة بتحقيق قطب الانطلاق 5 مرات وتحويل هذه النتائج القوية في التجارب التأهيلية إلى انتصارات في سباقات الجائزة الكبرى في موسم 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycmzhpj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"