عادي

طيران الإمارات تحث «رولز رويس» على العودة إلى «الأساسيات»

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
طيران الإمارات تحث «رولز رويس» على العودة إلى «الأساسيات»

حث رئيس طيران الإمارات تيم كلارك شركة «رولز رويس» على «العودة إلى الأساسيات» والتركيز على أداء محركاتها، وذلك بعد يوم من إعلان الأخيرة عن خطط لزيادة أرباحها إلى أربعة أضعاف.

وفي مقابلة له مع (رويترز) قال رئيس طيران الإمارات: «إذا كان لديك محرك لا يعمل كما ينبغي، فسترتفع تكاليفك. لكن قدرتك على استخلاص القيمة من العميل ستنخفض ببساطة لأن العميل لن يقبل بالأداء غير الجيد».

وأضاف مخاطباً «رولز رويس»: «الأطفال في الروضة يفهمون جيداً ما هو السبب والنتيجة. اصنع منتجك بالشكل الصحيح، وصممه وفقاً لما يريده العميل، وامنحه هذا المستوى العالي من الموثوقية. عندها أعدك أن نتحدث بجدية عن تكاليف الصيانة، مما يمنحك العوائد التي تسعى إليها دون أن تتعرض للخسارة».

وارتفعت أسهم «رولز رويس» بعد أن كشف رئيسها التنفيذي توفان إرجينبيلجيك، الثلاثاء عن استراتيجية لزيادة أموال الشركة بما يشمل زيادة حادة في هوامش الأرباح و«التسعير القائم على القيمة»، مما يشير إلى ارتفاع قيمة فواتير الخدمة.

لكن رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، الذي انتقد شركة تصنيع المحركات البريطانية في معرض دبي للطيران بسبب أسعار المحركات وأداء أكبر محركاتها، بدا غير متأثر بالخطط التي تعتمد بشكل كبير على زيادة هوامش الأرباح من المحركات إلى 15-17%.

واستذكر كلارك قوله للشركة البريطانية خلال المفاوضات التي مهدت الطريق في نهاية المطاف لطلبية أخرى لشراء الطائرة الأصغر حجماً «إيه350-900»: «قلت يا رفاق، إنكم بحاجة للعودة إلى الأساسيات. صمموا محركات تلبي ما تريده قاعدة العملاء. أنتم جميعاً تركزون اهتمامكم على عمليات إعادة الشراء والعوائد. لذا أعدكم إن صنعتم لنا الطائرات التي نريدها سيتم تنفيذ كل هذا».

ولم يستبعد كلارك فكرة طلب الطائرة «إيه 350-1000» لكن الأمر متوقف على التعديلات التي تخطط «رولز رويس» لإدخالها من أبحاث تكنولوجيا محرك «Ultrafan» في أواخر عام 2025 أو 2026.

بدوره، قال إرجينبيلجيك إن مشكلة فترة عمر المحرك تقتصر على الطراز «إكس دبليو بي-97» المستخدم في الطائرة «إيه 350-1000» وفي الأحوال الجوية القاسية فقط. مضيفاً أن «رولز رويس» تعمل مع «إيرباص» على تحسين هذا المحرك للوصول به إلى مستوى رائع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sbk79zv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"