عادي
استثناء ثمانية أنواع من الطلبات

الإمارات للتعليم: إطار شامل لمراجعة درجات الاختبارات

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي

دبي: محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تنظيم عملية مراجعة درجات الاختبارات المركزية وحوكمتها، من خلال بناء إطار شامل لمراجعة الدرجات وإعداد ضوابطه وإجراءاته وتشريعاته وفق منظومة تتألف من أربعة محاور، تضم بيان طلب مراجعة الدرجات، المهام والصلاحيات، مخطط سير العمليات، ومعايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، والبرمجة الزمنية لاستقبال طلبات مراجعة الدرجات.

وأفادت المؤسسة بأن بناء الإطار يأتي ترسيخاً للجهود في مجال تطبيق سياسة التقييم المدرسي، وتحقيقاً لمفهوم العدالة، وتعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة، إذ تسعى المؤسسة عبر تطبيق المنظومة الجديدة إلى إرساء نظام واضح لآلية مراجعة درجات الاختبارات، فضلاً عن تحقيق المصداقية بتجديد معايير طلب مراجعة الدرجات، وترسيخ إجراءاته بشكل واضح، لتتماشى مع تشريعات الحكومة الاتحادية وأنظمتها وتطلّعاتها.

وحددت المؤسسة معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، لتشمل طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم الختامي بنهاية الفصل والإعادة، بحدّ أقصى ثلاث مواد من المجموعة «أ» من المواد الدراسية.

كما تشمل معايير التقدّم أربع فئات تضم الطلبة أصحاب الهمم الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف ومواءمة» أو الذين يخضعون لخطط تربوية فردية حسب كل إعاقة وتشمل الأمراض المزمنة، والطالب المريض ومرافق المريض للعلاج خارج الدولة أو الذي يتلقى العلاج داخل الدولة، وأصحاب الأعذار الطبية، ووفاة قريب من الدرجة الأولى.

ويستثني قرار مراجعة الدرجات ثمانية أنواع من الطلبات تضم طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم التكويني في مادة أو أكثر من مواد المجموعتين «أ» و«ب» والتي يتم مراجعتها عن طريق إدارة المدرسة مباشرة، وطلبات الترفيع بعد الرسوب، وطلبات منح فرص أخرى لتقديم اختبار الإعادة، وطلبات تعديل النسبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، والاستثناء من حضور الطالب 65% من أيام التمدرس لطلبة الحلقة الأولى من الأول إلى الثالث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/32yu9a8k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"