عادي
مبخوت جاهز لتعويض سلطان عادل

«الأبيض» يتطلع لفك عقدة إيران في كأس آسيا

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
علي خصيف يبعد كرة خلال لقاء سابق بين الإمارات وإيران

متابعة: علي نجم

يتطلع منتخب الإمارات الوطني غداً الثلاثاء، إلى كسر عقدة مبارياته مع إيران وكتابة تاريخ جديد، حين يلاقيه في الساعة السابعة مساء في ختام منافسات المجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا.

ولم يسبق أن فاز «الأبيض» في أي مباراة من المباريات الرسمية التي أقيمت مع إيران، حيث خسر 10 مباريات وتعادل في 3 مباريات.

حصد منتخب الإمارات الوطني 4 نقاط في أول جولتين، من فوز على هونغ كونغ 3-1، والتعادل مع فلسطين 1-1، وإن كان سيفتقد خدمات كل من المدافع خليفة الحمادي الموقوف، والمهاجم الهداف سلطان عادل الذي سيبتعد عن الملاعب لمدة بين 6 و10 أيام.

وتمثل المباراة فرصة أمام الجيل الحالي لكتابة التاريخ وإنهاء عقدة التفوق الإيراني على «الأبيض» الذي لم يفز رسمياً على منافسه، واكتفى بفوز ودي وحيد، كما أقيمت بين الإمارات وإيران في كأس آسيا 5 لقاءات انتهت 4 منها بفوز إيران مقابل تعادل وحيد.

وشهدت المواجهات الخمس الأخيرة بين المنتخبين في كأس آسيا وتصفيات كأس العالم، تحقيق إيران الفوز على «الأبيض»، دون أن ينجح منتخبنا في تسجيل أي هدف، علماً أن آخر هدف لمنتخبنا في شباك المنتخب الإيراني كان بتوقيع عبد الرحيم جمعة في المباراة التي انتهت بالتعادل بين المنتخبين ضمن تصفيات كأس العالم وذلك في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2008.

والتقى المنتخبان في نهائيات كأس آسيا 2011 في الدوحة، وانتهت المباراة بفوز منتخب إيران بثلاثية نظيفة، ليعود المنتخبان ويلتقيا في الجولة الأخيرة من نهائيات كأس آسيا في أستراليا 2015 في مباراة انتهت بفوز الإيرانيين بهدف في الرمق الأخير من زمن المباراة بهدف من توقيع رضا نجاد.

أما المواجهة الأولى بين المنتخبين في النهائيات الآسيوية، فقد انتهت بفوز المنتخب الإيراني 3-صفر في أمم آسيا 1984.

وتجددت المواجهات في نهائيات آسيا 1998 في قطر، وانتهت المباراة بفوز المنتخب الإيراني بهدف دون مقابل، بينما انتهت المواجهة الثالثة في نهائيات اليابان 1992 بالتعادل السلبي، لتكون المرة الوحيدة التي لم يخسر فيها الأبيض أمام إيران في البطولة القارية.

أما على صعيد تصفيات كأس العالم، فقد تقابل المنتخبان مرتين في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات قطر 2022، وانتهت مواجهتا الذهاب والإياب بفوز المنتخب الإيراني بهدف دون مقابل.

فوز وحيد

أما المباراة التي حقق فيها منتخبنا الانتصار على إيران فقد كان في المباراة الودية بين المنتخبين عام 1997 وانتهت بفوز «الأبيض» بثلاثة أهداف مقابل هدف، علماً أنها المباراة الوحيدة التي زار فيها منتخبنا شباك المنافس بأكثر من هدف.

الجدير بالذكر أن آخر 5 مباريات بين المنتخبين لم تشهد تسجيل منتخبنا أي هدف، وانتهت 4 منها بفوز المنافس بهدف دون مقابل، ومباراة واحدة بثلاثية نظيفة.

استعدادات

ويتابع «الأبيض» استعداداته للمباراة مع إيران التي قد تشهد الظهور الأول لعلي مبخوت، حيث تشير التوقعات إلى أن المدرب البرتغالي بينتو سيدفع به بعد إصابة سلطان عادل.

ويعد مبخوت (33 عاماً) هداف الإمارات في كأس آسيا برصيد 9 أهداف، بواقع خمسة أهداف في نسخة 2015، و4 أهداف في نسخة 2019.

منتخبنا لم يسجل أي هدف في آخر 5 مباريات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc7kbubh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"