عادي

الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين عند أدنى مستوى منذ 30 عاماً

19:22 مساء
قراءة دقيقتين
العلم الوطني الصيني يرفرف وسط شنغهاي (رويترز)

ارتفع الاستثمار المباشر للشركات الأجنبية في الصين العام الماضي بأدنى مبلغ منذ أوائل التسعينات، ما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها البلاد حيث تسعى بكين إلى المزيد من الاستثمارات الخارجية لمساعدة اقتصادها.

وارتفعت التزامات الاستثمار المباشر للصين في ميزان مدفوعاتها بمقدار 33 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض 82% عن عام 2022، وفقاً لبيانات إدارة الدولة للنقد الأجنبي الصادرة الأحد. وانخفض هذا المقياس للاستثمار الأجنبي الجديد في البلاد، الذي يسجل التدفقات النقدية المرتبطة بالكيانات المملوكة للأجانب في الصين، إلى أدنى مستوى منذ عام 1993.

وتُظهر البيانات تأثير عمليات إغلاق كوفيد والتعافي الضعيف في العام الماضي. وانخفض الاستثمار في الربع الثالث من 2023، للمرة الأولى منذ عام 1998. وعلى الرغم من تعافيه قليلاً وعودته إلى النمو في الربع الأخير، إلا أن الأموال الجديدة البالغة 17.5 مليار دولار في تلك الفترة لا تزال أقل بمقدار الثلث عن نفس الفترة من 2022.

ويمكن لبيانات SAFE، التي تقيس صافي التدفقات، أن تعكس الاتجاهات في أرباح الشركات الأجنبية، فضلاً عن التغيرات في حجم عملياتها في الصين، وفقاً للخبراء الاقتصاديين. وانخفضت أرباح الشركات الصناعية الأجنبية في الصين بنسبة 6.7% العام الماضي مقارنة بالعام السابق، وفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

وأظهرت أرقام سابقة صادرة عن وزارة التجارة أن الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في الصين انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات.

ويسلط الضعف المستمر الضوء على كيفية قيام الشركات الأجنبية بسحب الأموال من البلاد بسبب التوترات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة في أماكن أخرى.

الشركات اليابانية

وهناك جاذبية متزايدة للشركات المتعددة الجنسيات للاحتفاظ بالنقود في الخارج بدلاً من الصين، لأن الاقتصادات المتقدمة ترفع أسعار الفائدة، في حين تقوم بكين بتخفيضها لتحفيز الاقتصاد. وأظهر استطلاع حديث للشركات اليابانية في الصين أن معظم هذه الشركات خفضت استثماراتها أو أبقتها ثابتة في العام الماضي، وليس لدى الأغلبية توقعات إيجابية لعام 2024.

وبلغ الاستثمار المباشر في الصين من قبل الشركات الألمانية رقماً قياسياً بلغ نحو 12 مليار يورو (13 مليار دولار) في العام الماضي، وفقاً لتقرير المعهد الاقتصادي الألماني استناداً إلى بيانات من البنك المركزي الألماني.

وهذا يدل على الرغبة في التوسع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم حتى في الوقت الذي يكثف فيه الاتحاد الأوروبي التدقيق في هذه الاستثمارات بسبب المخاوف الأمنية. وأظهر التقرير أن الاستثمار في الصين كحصة من إجمالي الاستثمار المباشر الألماني في الخارج ارتفع إلى 10.3% العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2014. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/45e6srth

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"