عادي

مرصد طيور العقبة.. وجهة عالمية

20:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مرصد طيور العقبة.. وجهة عالمية

عمّان: «الخليج»

أكدت سلطة العقبة الاقتصادية تسجيل مرصد طيور المدينة الساحلية جنوبي الأردن ضمن مقدمة الوجهات السياحية العالمية المعتمدة من منظمات دولية متخصصة، وذلك خلال معرض السياحة العالمي في مدينة برلين الألمانية.

وقال نايف الفايز، رئيس مجلس مفوضي السلطة: إن العقبة حققت إنجازاً جديداً بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وذلك من خلال اعتماد مرصدها في مقدمة أفضل 100 وجهة سياحية عالمية بعدما كانت نالت المركز الثاني عالمياً كوجهة خضراء مستدامة عن فئة البيئة والمناخ ضمن فعاليات معرض وبورصة برلين للسياحة الدولية.

وأكد الفايز أن مرصد طيور العقبة يحقق نجاحات ريادية ويُسجل بيئة فريدة لطيور مهاجرة نادرة تحلق في سماء المدينة الساحلية الجنوبية وتتهادى على مياه شواطئها.

وأشار فادي الناصر، مدير الجمعية، إلى تحقيق مرصد العقبة للطيور المعايير الدولية المعتمدة وتطويره منذ 12 عاماً، معتبراً تسجيله ضمن أبرز الوجهات السياحية العالمية «قيمة مضافة مهمة».

وأكد فراس الرحاحلة، مدير المرصد، أن موقعه الفريد في المنطقة وقدرته على اعتماد نهج بيئي تكيّفي مع تحديات المناخ وفاقد المياه وإشكالات البيئات الطبيعية المرتبطة بالجفاف جعلاه مقصداً محورياً للطيور والسياحة عموماً.

وأضاف: «يشكل الأردن منطقة عبور مهمة للطيور المهاجرة ضمن المرحلة الثانية لأهم مسارات هجرتها في العالم. ويعد مرصد طيور العقبة إحدى أبرز نقاط الاستراحة بين قارتي آسيا وإفريقيا».

وأكد الرحاحلة أن مرصد طيور العقبة، رغم صغر مساحته، يشكل قيمة بيئية عالية بتسجيله تنوعاً مميزاً يفوق ما نسبته 61% من أنواع الطيور المسجلة في الأردن بصورة عامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"