عادي

«أدنوك» تسلم أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى «ميتسوي» اليابانية

15:52 مساء
قراءة دقيقتين
«أدنوك» تسلم أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى «ميتسوي» اليابانية

أعلنت «أدنوك» الثلاثاء، عن تسليم أول شحنة تجارية مُعتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون التي تم إنتاجها باستخدام تقنية «التقاط الكربون وتخزينه» من قبل «فيرتيغلوب» إلى شركة «ميتسوي وشركاه المحدودة» (ميتسوي)، حيث سيتم استخدامها في توليد الكهرباء النظيفة في اليابان.

وتم تنفيذ عملية إصدار شهادات الاعتماد الخاصة بخفض الكربون والتي تغطي مراحل الإنتاج وحتى التسليم، من قبل وكالة الاعتماد العالمية «تي. يو. في إس. يو. دي».

وتستند هذه الخطوة الاستراتيجية إلى مبلغ الـ 84 مليار درهم (23 مليار دولار) الذي خصصته «أدنوك» للاستثمار في الحلول منخفضة الكربون وتقنيات المناخ، كما تعكس كذلك الجهود التي تبذلها الشركة لمساعدة عملائها على خفض انبعاثات عملياتهم، خصوصاً في القطاعات التي يصعب الحدّ من انبعاثاتها.

تأتي الشحنة الجديدة كذلك امتداداً للشحنات السابقة التي نجحت «أدنوك» في تسليمها لعملائها في آسيا وألمانيا ضمن جهودها لتسريع تطوير سلاسل قيمة عالمية للهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا.

وسيتم تخزين ثاني أكسيد الكربون الذي تم التقاطه من الشحنة المنتجة في مصنع «فرتيل»، المملوك بالكامل لشركة «فيرتيغلوب» والواقع في مدينة الرويس الصناعية، بشكلٍ دائم في أول بئر في العالم لحقن ثاني أكسيد الكربون واحتجازه في طبقة المياه المالحة الجوفية الكربونية.

  • انتقال منظم

قال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في «أدنوك»، إن عملية تسليم أول شحنة تجارية مُعتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون المُنتجة باستخدام تقنية «التقاط الكربون وتخزينه» لشركة «ميتسوي» في اليابان، تؤكد التزام «أدنوك» المستمر بتسريع جهود تطوير أنواع الوقود منخفض الكربون لدعم تحقيق انتقال منظّم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.

أضاف: إن دولة الإمارات واليابان ترتبطان بشراكة استراتيجية طويلة الأمد في مجال الطاقة، وتسعى أدنوك من خلالها إلى بناء مستقبل منخفض الكربون، حيث يقوم الهيدروجين والوقود الناقل له، مثل الأمونيا، بدور مهم في خفض الكربون من القطاعات الصناعية التي يصعب الحدّ من انبعاثاتها، مؤكداً مواصلة العمل مع العملاء لتطوير الحلول التي تساعدهم على خفض انبعاثات عملياتهم.

  • ترسيخ العلاقات

فيما قال جونجي فوكوكا، المدير الإداري لشركة «ميتسوي»: عملنا بشكل مشترك مع «أدنوك» ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة والأطراف المعنية في اليابان لتسليم هذه الشحنة التجارية الأولى من الأمونيا منخفضة الكربون التي تم إنتاجها باستخدام تقنية «التقاط الكربون وتخزينه»، مشيراً إلى أن «ميتسوي» مستمرة في ترسيخ علاقتها مع «أدنوك» منذ بداية مشاركتها في مشاريع «أدنوك للغاز الطبيعي المسال» في عام 1973، كما شاركت مؤخراً في مشروع «تعزيز» للأمونيا منخفضة الكربون، حيث يعد تطوير حلول الطاقة محور تركيز استراتيجي لـ«ميتسوي»، التي تتطلع لتطوير سلسلة القيمة واسعة النطاق للهيدروجين النظيف والأمونيا مع «أدنوك»، في ضوء تفعيل العمل المناخي العالمي.

وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، أهمية التعاون الثنائي بين دولة الإمارات واليابان، وأشادت بتسليم «أدنوك» أول شحنة تجارية مُعتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون إلى شركة «ميتسوي».

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv8z5ebn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"