عادي
«خليفة الطبية»: سرعة التصرف تحدث فرقاً

4 أعراض تشير إلى حدوث السكتة الدماغية

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت مدينة الشيخ خليفة الطبية، التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، إحدى الشركات التابعة ل «بيورهيلث»، 4 علامات وأعراض تشير إلى حدوث السكتة الدماغية، مؤكدة أن سرعة التصرف تحدث فرقاً كبيراً في الإنقاذ، لأنها تعتبر حالة طارئة، داعية في حال الشعور بتلك الأعراض الاتصال على 999 مباشرة.

وأوضحت أن تلك الأعراض تشمل «الوجه حيث يتم الشعور بعدم القدرة على الابتسام بشكل ما، أو تدلي الوجه على جانب واحد، وكذلك الذراع حيث يتم الشعور بعدم القدرة على رفع الذراعين أو سقوط الذراع عند رفعها، والشعور بصعوبة التحدث أو قول كلام غير مفهوم، وصعوبة تركيز العين أو ازدواج الرؤية».

وأكدت أن ارتفاع ضغط الدم، والمعروف باسم «القاتل الصامت»، السبب الرئيسي للسكتة الدماغية، ومع ذلك، لكن إذا تمت السيطرة عليه يمكن تخفيض احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار النصف تقريباً.

وأشارت إلى أن السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة وخطرة، وكلما تأخر العلاج، زادت إمكانية حدوث ضرر دائم أو حتى الوفاة، حيث يجب التنبه إلى علامات الإصابة، إذا كان المريض يعاني فقدان التوازن أو الدوار، أو اختلفت طريقة مشيه، والتأكد هل فقد الرؤية أو يعاني الرؤية الضبابية أو المزدوجة، وكذلك هل يبدو جانب واحد من الوجه غير متساوٍ أو متدلٍ، كما يجب سؤال المريض عن أي شعور بالخدر، وأن نطلب منه محاولة الابتسام، للتأكد إن كانت ابتسامته غير متوازية.

كذلك التأكد من وجود خدر في أي من ذراعي المريض، برفع ذراعيه لتفقد ما إذا كانت إحدى الذراعين تندفع إلى الأسفل، أو يصعب فهم كلامه أو يشعر بالارتباك ويواجه صعوبة في الفهم.

ودعت مدينة الشيخ خليفة الطبية، الأفراد باستشارة الأطباء للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، كما دعت المرضى لحجز موعد الاتصال على 80050 أو عبر الواتساب 024102200 أو احجز عبر تطبيق «صحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/362ewyk9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"