عادي

زيلينسكي يطلب من ستوكهولم المزيد من الأسلحة

14:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
زيلينسكي يطلب من ستوكهولم المزيد من الأسلحة
كييف - (أ ف ب)
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، أنه وصل إلى السويد لمناشدة حلفاء بلاده في شمال أوروبا بإرسال مزيد من الأسلحة لجيشه.
يقوم زيلينسكي بجولة على عواصم أوروبية منذ أيام سعياً لإقناع دول الاتحاد الأوروبي بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية للجيش الأوكراني، الذي يخسر أراضي في ظل الهجمات الروسية المتواصلة في الأسابيع الأخيرة.
وقال في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: «أنا اليوم في ستوكهولم من أجل ثالث قمة بين أوكرانيا وشمال أوروبا. تتمثّل أولوياتنا بضمان المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا ومشاريع صناعات دفاعية مشتركة وأسلحة لمقاتلينا، إضافة إلى جهود عالمية لإجبار روسيا على السلام».
وأفاد بأنه سيلتقي قادة السويد وفنلندا والدنمارك والنرويج ويوقع عدة اتفاقيات أمنية ثنائية.
وقال: إن «أوكرانيا ستزداد قوة نتيجة دعم حلفائنا الثابتين والذين يتمسكون بالمبادئ، و(عبر الدخول في) اتفاقيات أمنية جديدة».
من جهته أشار رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في الأثناء إلى أن بلاده ستتخذ «خطوات مهمة باتجاه تعزيز التعاون بين بلداننا في دعمنا لأوكرانيا».
وأضاف في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي أن «قضية أوكرانيا هي قضيتنا».
ويأتي وصول زيلينسكي إلى ستوكهولم بعد أيام فقط على تعهّد السويد تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 13,3 مليار كرونه (1,25 مليار دولار) لأوكرانيا.
ويأتي في وقت تواجه القوات الأوكرانية صعوبات في التصدي للهجمات الروسية على طول خط الجبهة، بعدما أطلقت موسكو هجوماً برياً جديداً في منطقة خاركيف شرقي البلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fdjyv47u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"