عادي

أسعار الكاكاو تستمر في الارتفاع الصاروخي

23:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت أسعار الكاكاو، المكون الرئيسي للشوكولاتة في أسواق السلع الأساسية على طول عام 2024. وبدأت الأسعار الفورية للكاكاو هذا العام بنحو 4200 دولار للطن، ثم وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 11000 دولار للطن في أواخر إبريل، قبل أن تستقر فوق 9000 دولار.

ولعبت عوامل مثل أمراض المحاصيل، وظاهرة النينيو، وتكاليف الزراعة، والمضاربات في السوق، أدواراً كبيرة في الارتفاع التاريخي لأسعار الكاكاو.

وقال بول جولز، محلل السلع الزراعية في رابوبانك: «لا تزال العوامل المؤثرة على العرض تمثل مشكلة كبيرة للغاية، وأعتقد أنها ستستمر كذلك خلال السنوات القليلة المقبلة».

وفي الوقت الذي تواجه فيه صناعة الشوكولاتة ارتفاع تكاليف المدخلات، يشعر المستهلكون بالضيق، وبدأ منتجو الشوكولاتة في التفكير في البدائل.

وقال جولز: «إذا نظرنا من زاوية المستهلك، فبالتأكيد سأقول إن الأسوأ لم يأت بعد. وفي ما يتعلق بزيادات الأسعار التي سيواجهونها، حتى لو شهدنا انخفاضاً كبيراً في أسعار العقود الآجلة للسلع الأساسية، سنظل نرى هذه الزيادة في أسعار المتاجر في الأشهر القليلة المقبلة».

وتدرس شركة كارجيل الآن مكونات بديلة مجاورة للكاكاو لصنع منتجات الشوكولاتة الخاصة بها، إذ دخلت شركة الأغذية والمشروبات في شراكة مع «فوياج فوودز» في إبريل لإنتاج البدائل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdadzxvf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"