عادي

إيرباص تجري محادثات لبيع 100 طائرة عريضة البدن للصين

15:18 مساء
قراءة دقيقتين
طائرة تابعة لـ«طيران الصين» متجهة إلى شنتشن تقلع من مطار فانكوفر الدولي (رويترز)

تتفاوض شركة إيرباص على بيع طائرات A330neo إلى الصين، حيث اكتسبت المحادثات زخماً منذ أن زار الرئيس شي جين بينغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهر الماضي.

وتدرس أكبر شركات الطيران الصينية شراء أكثر من 100 طائرة من طرازات A330 المحدثة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الأمر سري: «إن الشروط لا تزال قيد المناقشة والتوقيت غير مؤكد».

وتسلط المفاوضات الضوء على التناقض الصارخ المتزايد بين شركتي إيرباص وبوينغ عندما يتعلق الأمر بممارسة الأعمال التجارية في سوق الطيران الحيوي في الصين، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الدولة الآسيوية والولايات المتحدة.

وأوقفت الصين مرة أخرى الواردات من شركة بوينغ التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، بعد أشهر فقط من استئنافها بعد خمس سنوات من الانقطاع، حيث يقوم المنظمون بمراجعة تصميم مسجل الصوت في قمرة القيادة الذي تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل نظرائهم في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي الوقت نفسه، تستفيد شركة إيرباص التي تتخذ من فرنسا مقراً لها من استثماراتها المحلية في أكبر اقتصاد في آسيا، بما في ذلك مصنع يبني نموذج A320neo العمود الفقري، وآخر يقوم بتركيب التصميمات الداخلية في طائرة A330، وكانت واحدة من المستفيدين الرئيسيين من تواصل شي جين بينغ مؤخراً مع القادة الأوروبيين.

دعم الطلب

ومن شأن هذا الأمر أن يدعم الطلب المتراكم على طائرة A330neo الأبطأ، وهي نسخة محدثة من طائرة A330 الأقدم بمحركات وأجنحة جديدة. وتصنع إيرباص أيضاً طراز A350 الأكثر تقدماً والأطول مدى، والذي شهد موجة من الطلبات في العامين الماضيين وتم بيعه بالكامل حتى نهاية العقد تقريباً.

بالنسبة لشركات الطيران الصينية، ستوفر الصفقة وصولاً أسرع إلى طائرات جديدة ذات كفاءة أفضل في استهلاك الوقود مع تراكم الطلبيات والقيود المفروضة على الموردين بالنسبة لطائرات إيرباص A350 ومنافسة بوينغ 787 دريملاينر. وليس لدى إيرباص وبوينغ سوى عدد قليل من الطائرات ذات الجسم العريض لتسليمها لشركات الطيران الصينية، ما يزيد من الشعور بالإلحاح لإتمام الصفقات؛ حيث يرى صانعو الطائرات أن فتحات الإنتاج لكل من الطائرات ذات الممر الواحد والممرين تمتلئ.

وكانت بوينغ قد زودت في السابق المئات من طائراتها من طراز 777 و787 دريملاينر لشركات الطيران الصينية. ولا يزال لدى شركة صناعة الطائرات طلبات معلقة لأكثر من اثنتي عشرة طائرة عريضة البدن من شركات الطيران الصينية، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وشهدت الطائرات ذات الجسم العريض ارتفاعاً في الطلب مع انتعاش السفر لمسافات طويلة من أدنى مستويات الوباء. وطلبت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم طائرات جديدة ذات الممرين لتحل محل الطائرات القديمة. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhwyhzjz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"