عادي

ورش حول السرد القصصي لمنتسبي «القيادات الإعلامية العربية الشابة»

23:10 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

شهد الأسبوع الثالث من النسخة السادسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، الذي ينظمه مركز الشباب العربي، تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس المركز، وبمشاركة 53 شاباً وشابة من 16 دولة عربية، بسلسلة من ورش العمل التخصصية، قدمتها مؤسسة «تومسون رويترز فاونديشن».

وناقشت الورش العديد من القضايا حول المبادئ الأساسية للعمل الصحفي وأدوات التنفيذ وأخلاقيات العمل وأساسيات السرد القصصي للوسائط المختلفة، وقوة رواية القصص، وآليات وأدوات جمع الأخبار إلكترونياً، والأخلاق المهنية في عصر الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تعريف المشاركين بأدوات التحقق عبر الإنترنت لمكافحة المعلومات المضللة، ومهارات إجراء المقابلات، وتخطيط المشاريع ولوحات القصص الصحافية، والعلامة الشخصية وتوزيع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، ومهارات العرض عبر الذكاء الاصطناعي.

وقدم المدرب الإعلامي، عيسى مبارك، القواعد المطلقة للصحافة في «رويترز»، والتي تشمل الدقة وتصحيح الأخطاء، التوازن وعدم الانحياز، وكيفية حماية المصادر وعدم إبداء الرأي الشخصي في الأخبار، كما قدم ندوة حول أساسيات السرد القصصي لمختلف الوسائط.

وقدمت المدربة الإعلامية، داليا عشماوي، ندوة حول قوة السرد القصصي، تناولت كيفية جذب الجمهور والتأثير عليه من خلال القصص المؤثرة، وركزت على تطوير مهارات المقابلة الصحفية في ندوة شاملة، تلتها تمارين عملية لتطبيق هذه المهارات، كما قادت ندوة حول مهارات العرض والذكاء العاطفي.

وخصصت المدربة الإعلامية، رانيا المالكي، جلسة عن صحافة الحلول، والتي تقوم على تقديم تجارب ناجحة وحلول من المختصين للمشاكل الاجتماعية والتركيز على الأزمات العالمية الكبيرة، وتلى ذلك ورشة عمل جماعية لتطبيق المفاهيم بشكل عملي، كما نظمت ندوة حول أهمية التماسك الاجتماعي في التغطية الصحفية، وأدارت جلسة مناقشة حول التحديات التي واجهها المشاركون في مشاريعهم.

وقدم المدرب الإعلامي، فادي رمزي، ورشة عمل لتعليم المشاركين كيفية جمع الأخبار الرقمية بفعالية، وقدم ندوة حول جمع الأخبار الرقمية وأدوات التحقق عبر الإنترنت، وركز في ورشة أخرى على بناء العلامة الشخصية للصحفيين وتوزيع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشارك أعضاء البرنامج في تمارين حول كتابة الأخبار والتقارير، والقصص الصحفية باستخدام الوسائط المتعددة، وبما يراعي أخلاقيات مهنة الصحافة، كما تعلموا كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل، وأهمية تعزيز المواد الصحفية بالإنفوجرافيك لتحقيق فعالية إيصال المعلومة للجمهور المستهدف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6zh36e5a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"