عادي

وفاة أول مصاب بفيروس «اتش 5 ان 2»

00:49 صباحا
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنّ رجلاً أصيب بفيروس إنفلونزا الطيور «اتش 5 ان 2»، في أول إصابة بشرية مؤكدة بهذه السلالة، توفي نتيجة عوامل عدة، مشيرةً إلى أنّ التحقيقات مستمرة في الواقعة.

وكانت المنظمة أعلنت الأربعاء، الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية مؤكدة مخبرياً بفيروس إنفلونزا الطيور «اتش 5 ان 2» في المكسيك.

وأوضحت وزارة الصحة المكسيكية، أنّ الرجل البالغ 59 عاماً كان «مصاباً بأمراض مزمنة في الكلى وبالسكري من النوع الثاني، ويعاني ارتفاعاً في الضغط منذ فترة طويلة»، وكان طريح الفراش لثلاثة أسابيع، قبل ظهور أعراض حادة عليه في إبريل/ نيسان، وهي حمى وضيق في التنفس وإسهال وانزعاج عام.

ونُقل الرجل إلى أحد مستشفيات مكسيكو في 24 إبريل/ نيسان وتوفي في اليوم نفسه.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: «الوفاة حصلت بسبب عوامل عدة لا بسبب إصابته بفيروس اتش 5 ان 2»، وتابع: «حضر المريض إلى المستشفى بعد أسابيع من معاناته جراء إصابته بأمراض أخرى».

وأشار إلى أنّه خضع لاختبار روتيني خاص بالإنفلونزا والفيروسات الأخرى، وتبيّن أنه مصاب بـ«اتش 5 ان 2».

وحُدّد سبعة عشر شخصاً خالطوا الرجل في المستشفى، وأتت نتائج فحوصهم للإنفلونزا سلبية.

وقال ليندميير: إنّ «التحقيقات مستمرة. والتحليل المصلي لمَن خالطوه مستمر»، وتابع: «في هذه المرحلة، نعتبر أن الموت كان بسبب عوامل متعددة».

وأضاف: «لكن إصابته بإتش 5 إن 2 تخضع للتحقيق، لمعرفة ما إذا كان أصيب بالفيروس عن طريق شخص زاره أو من خلال الاحتكاك بأي حيوان مصاب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yc4w9st

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"