عادي
حزمة برامجية تشمل جميع أفراد الأسرة

«الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تشارك جمهورها فرحة العيد

19:37 مساء
قراءة 8 دقائق
سالم الغيثي
  • سالم الغيثي: إبراز عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي خلال الأيام المباركة

أعلنت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون استعداد قنواتها التلفزيونية والإذاعية ومنصاتها الإلكترونية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بحزمة برامجية خاصة تشمل جميع أفراد الأسرة وترسم البسمة في وجوه المشاهدين وتشاركهم فرحتهم بهذه المناسبة الدينية والاجتماعية الغالية. وتتنوع الخطة البرامجية لقنوات الهيئة في العيد بين برامج دينية وأخرى ترفيهية وبرامج مسابقات مع استضافة شخصيات وفنانين يتبادلون أطراف الحديث حول احتفالات العيد بين الماضي والحاضر.

وقال سالم علي الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: «الاستعدادات للشبكة البرامجية الخاصة بعيد الأضحى المبارك، بدأت منذ فترة طويلة وجميع القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة للهيئة ومنصاتها الرقمية جاهزة لهذه المناسبة الغالية لتقديم تجربة مميزة لمشاهديها ومستمعيها، وخصصت الهيئة حزمة متوازنة من البرامج والأعمال التي تهدف إلى مشاركة فرحة العيد والارتقاء بذائقة جميع أفراد العائلة.

وأضاف الغيثي: حرصنا على أن تكون برامجنا شاملة ومتنوعة لتعكس أجواء العيد وتنقل صورة حية عن المجتمع الإماراتي وعاداته وتقاليده خلال هذه الأيام المباركة. تستهدف برامجنا جميع أفراد الأسرة ونسعى من خلالها إلى إظهار فرحة العيد وتقديم مختلف الخيارات للجمهور، ما يؤكد مواكبة الهيئة وقنواتها الفضائية والإذاعية لمختلف الأحداث الاجتماعية التي تحظى بأهمية كبيرة عند جمهورنا الواسع.

  • «الشارقة»..8 برامج تنقل فرحة العيد

أعدت قناة الشارقة مجموعة من البرامج ترافق بها جمهورها الواسع داخل الوطن وخارجه طوال أيام عيد الأضحى المبارك. ويأتي على رأس الخطة البرامجية لهذه القناة برنامج صباح الشارقة الذي يتلون بألوان العيد أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، وسيتناول موضوع الأضاحي وسلامتها وعادات وطقوس العيد للمغتربين من الدول الإسلامية والوطن العربي الموجودين في الشارقة وبالبيئة الإماراتية التي انعكست بكل جمالياتها على التراث الإماراتي بشكل واضح. البرنامج من إعداد ميرة الملا وحبيبة مسعود وأمل الرئيسي ومن تقديم أمل محمد وإسماعيل الشيباني.

ويطل برنامج المسابقات العيدية بحلة جديدة غنية بصور جميلة من معالم الشارقة. البرنامج يقدم بالتعاون بين هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وجمعية الشارقة التعاونية ويبث من مركز الرحمانية التجاري وهو مكون من 3 حلقات مدة كل حلقة 50 دقيقة، ويبدأ عرض البرنامج في الساعة الثامنة مساء على الهواء وهو من إعداد محمد سليمان يوسف وتقديم عبد الرؤوف أميرة.

وعلى مدار أيام العيد ومن خلال برنامج في البيت، يكون اللقاء مع فنانين وشخصيات معروفة في المجتمع الإماراتي، يستضيفهم مقدم البرنامج عبدالله الحمادي في مكان أشبه بأجواء البيت العائلية، في حديث محمل بالذكريات. البرنامج من إعداد شهد مهند وتقديم عبدالله الحمادي.

وتبرز عدة برامج من بينها حديث العيد وعدسة العيد ومعاً أصدقاء وفي ضيافتنا وبرنامج ذكريات.

  • «الشرقية».. تفاعل مع الجمهور

تحتفل قناة الشرقية من كلباء مع جمهورها بمجموعة من البرامج المعدة خصيصاً لهذه المناسبة ويأتي في مقدمتها برنامج «عيدكم مبارك» الذي يطل مباشرة على الجمهور صباح العيد مستضيفاً عدة شخصيات محلية كما يتضمن تقارير من المنطقة الشرقية، إضافة إلى فقرة المسابقات. البرنامج من إعداد بدرية الدرمكي وتقديم عائشة الأنصاري ومحمد البلوشي. وتتواصل المتعة في الفترة المسائية ببرنامج عساكم من عوادة وهو برنامج حواري مع مجموعة من الفنانين ويتناول مواضيع تخص العيد والمسرح والدراما. البرنامج من إعداد نورة عبيد وتقديم مريم علاي.

وبجولة في أبرز مجالس المنطقة الشرقية يأتي برنامج «مجالس العيد» ليعرف الجمهور بأجواء هذه المجالس ويتناول أهم مواضيع هذه المناسبة الغالية وأجواء كل منطقة. البرنامج من تقديم أسامة إبراهيم وتقديم خالد الضابط. أما برنامج في بلادي فهو عبارة عن برنامج سياحي يقدمه الطفل حميد الزعابي الذي يعرف جمهور القناة بأهم الأماكن والمواقع السياحية في المنطقة الشرقية، البرنامج من إعداد سمية الخوري.

  • «الوسطى من الذيد».. برامج وجوائز

أعدت قناة الوسطى من الذيد، 11 برنامجاً، إضافة إلى الأفلام والمسرحيات العربية المتميزة، التي ستبث عبر شاشتها خلال عيد الأضحى المبارك. ومن أبرز هذه البرامج البرنامج المباشر من قلب الوسطى النابض بالأصالة والعراقة لمة العيد الذي يبث من حصن الذيد مساء ويتميز بفقراته المتنوعة التي تتناول فرحة أهل البادية في استقبال عيد الأضحى المبارك ما بين الماضي والحاضر ويتضمن البرنامج فقرة خاصة بالمسابقات من سوق الحصن بالتعاون مع جمعية الشارقة التعاونية، حيث تم تخصيص جوائز قيمة للفائزين. البرنامج يضرب موعداً مع المشاهدين عند 9 مساء وهو من إعداد فاطمة الكتبي وتقديم كل من حامد بن محمدي – سيف سالم زايد الطنيجي – عبدالرحمن بن دلموك الكتبي – عبدالرحمن مهير الكتبي.

كما يبرز برنامج يوميات الوسطى الذي يتضمن العديد من اللقاءات المختلفة مع شخصيات متميزة من أبناء المنطقة وحديث حول ذكرياتهم مع العيد. البرنامج يبث طوال أيام العيد عند التاسعة صباحاً. وتعد البرنامج أسماء السويدي ويقدمه كل من سيف سالم زايد الطنيجي وموزة علي الكتبي. ومن البرامج الدينية التي يمكن متابعتها على قناة الوسطى برنامج «آداب وأحكام» الذي يعنى بالفروض والسنن المتعلقة بعيد الأضحى. البرنامج يضرب موعداً مع المشاهدين طوال أيام العيد عند 7 صباحاً وهو من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ أحمد المختار.

كما تتميز الشبكة البرامجية لقناة الوسطى بالعديد من البرامج الشيقة على غرار برنامج «سوالف مسيان» وبرنامج «عيديتكم علينا» الذي يبث مباشرة من المركز التجاري الذيد مول ويعطي للجمهور فرصة الفوز بجوائز قيمة بعد الإجابة عن أسئلة ثقافية وتراثية. إضافة إلى ذلك تعرض قناة الوسطى خلال العيد، مجموعة من المسرحيات الكوميدية.

  • «الشارقة 2».. لغات مختلفة

تقدم قناة الشارقة 2 خدمة إعلامية وثقافية لجمهورها الواسع من غير الناطقين باللغة العربية، وذلك من خلال مجموعة من البرامج ومن بينها البرنامج الإنجليزي العيد «في عيون المسلمين» الذي يتناول أجواء العيد ومظاهر الفرح ويستضيف مجموعة من الضيوف المميزين البرنامج من إعداد وتقديم عمير بولاك وجواهر الحمادي ويبث صباح أول أيام العيد عند 10 صباحاً. كما يتناول برنامج عرفة شرحاً مفصلاً عن فضل يوم عرفة والأحكام المتعلقة به ويبث يوم عرفة عند 10 صباحاً وهو من إعداد وتقديم إسماعيل بولاك الذي يستضيف عبد الرحمن نوبل. كما يبرز برنامجان آخران باللغة الإنجليزية وهما برنامج «العيد» وهو برنامج حواري يستضيف شخصيات بارزة في مجالات متنوعة للحديث عن كيف أثر الإسلام بشكل إيجابي في حياتها. البرنامج من إعداد وتقديم إسماعيل بولاك برفقة الضيفين محمد عيد المهيري ونايثن وودبلي ويبث ثاني وثالث أيام العيد عند 10 صباحاً. إضافة إلى برنامج «رحلة الحج» وهو عبارة عن سرد قصصي حول رحلة الحج وآدابه وأحكامه ومناسكه. وهو من تقديم إياز الهوسي الذي يستضيف محمد صلاح ويبث يوم عرفة وطوال أيام العيد الثلاثة عند 11 صباحاً.

كما تبث القناة 2 عدة برامج باللغة السواحيلية على غرار «عرفة والعيد» في يوم عرفة وفي أول و ثاني و ثالث أيام العيد عند الساعة 11:45 صباحاً وهو من إعداد وتقديم الشيخ عبدالوهاب كرانجوا. ومن البرامج التي تبث بالأوردو برنامج أحكام الحج من إعداد وتقديم خليق أحمد مفتي وذلك يوم عرفة و أول وثاني و ثالث أيام العيد عند الساعة 12:30 ظهراً. أما البرنامج الفارسي «أحكام الحج» فيطل على المشاهدين يوم عرفة و أول وثاني وثالث أيام العيد عند الساعة 1:45 ظهراً وهو من إعداد وتقديم: عبدالمجيد زهرابي.

  • «الشارقة الرياضية».. أحداث متواصلة

تتواصل إطلالة قناة الشارقة الرياضية على المشاهد خلال أيام عيد الأضحى المبارك من خلال مجموعة من البرامج المتنوعة والكبيرة؛ إذ يواصل برنامج «يورو 2024» رحلته في تغطية كأس الأمم الأوروبية من خلال جولات يومية وتحليل فني ونقد رياضي لكافة مباريات البطولة، كما تبث القناة وثائقيات خاصة بالإمبراطور ورحلة الوصل للوقوف على منصة تتويج ثنائية الدوري وكأس رئيس الدولة منذ البداية وحتى لحظة الأفراح والتتويج، وهي الحال ذاته مع تتويج الزعيم العيناوي بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه، حيث تعرض القناة وثائقي خاص عن هذا الإنجاز المميز. كما ترافق القناة جمهورها في هذه المناسبة بالعديد من البرامج على غرار «المدينة الرياضية»، برنامج لقاء خاص إضافة إلى نقل مباراة ودية حصرياً بين الأرجنتين وغواتيمالا.

  • «إذاعة الشارقة»..الأثير يتزين

التفاعل ونقل فرحة العيد هو عنوان الشبكة البرامجية لإذاعة الشارقة في عيد الأضحى. في هذه المناسبة سيكون الجمهور على موعد مع البرنامج الصباحي «العيد عاد» مع نخبة من الضيوف في فقرات منوعة، بجو حماسي يتفاعل فيه الجمهور ويضرب موعداً مع المستمعين من الأحد إلى الثلاثاء من 10 إلى 12 ظهراً ويعده ويقدمه جمال السميطي وشيخة بن خميس. وفي الفترة المسائية يأتي دور برنامج مباشر آخر وهو «العيدية» الذي يبث بين 16:30 و17:30 وهو من إعداد وتقديم مريم العاجل التي تقدم مسابقات ثقافية وتراثية وتستقبل مكالمات الجمهور والفائز يحصل على عيديته.

وتتواصل المتعة مع البرامج المباشرة من خلال برنامج «العيد جمعنا» الذي يطل على مستمعيه من السادسة إلى السابعة مساء، حيث يقترح مقدم البرنامج أحمد بوكلاه مزيداً من المسابقات الترفيهية والثقافية ويجيب فيه المتصل عن أكبر قدر من الأسئلة خلال وقت محدد، ليدخل أصحاب النقاط الأعلى في السحب، ويحظوا بفرصة نيل الجوائز القيمة.

كما تعرض إذاعة الشارقة الكثير من البرامج التي ترافق المستمعين في هذه المناسبة الغالية.

  • «القرآن الكريم».. تكبيرات بصوت 50 قارئاً

تطل إذاعة القرآن الكريم من الشارقة على مستمعيها في موسم العشر من ذي الحجة ب 30 فاصلاً قصيراً يدعوهم لاغتنام الأوقات في هذا الموسم المبارك بالطاعات، و10 تسابيح تذكرهم بفضل الدعاء ومنجاة الله في السراء والضراء وعدم اليأس وقطع الرجاء.. كما أضافت 24 أذاناً حصرياً بأصوات ندية تبث في أوقات الصلوات الخمس في العشر من ذي الحجة.. ومن البرامج التي ترافق المستمع في هذه الأيام المباركة «بين التلاوات في الختمة اليومية، روح الحج، آيات الحج، سيرة البيت العتيق، ذكرى للذاكرين، قلوب الحجيج، الركن الخامس» إضافة إلى تكبيرات العيد بصوت 50 قارئاً. كما أنتجت الإذاعة مجموعة من التصاميم والفيديوهات والمشاهد الدرامية للمتابعين عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها للتذكير بأهمية إظهار الفرحة والبهجة على النفس والأهل والأصدقاء اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومجموعة من الفيديوهات لسنن وأحكام الأضحية.

  • «بلس 95»..المتعة مضمونة

تشارك إذاعة بلس 95 الناطقة بالإنجليزية جمهورها فرحته بعيد الأضحى المبارك، عبر برنامج «Pulse 95 at EID» الذي يبث طوال أيام العيد الثلاثة ولمدة ساعتين من الزمن من 14:00 إلى 16:00. البرنامج من تقديم الثلاثي عبد الكريم حنيف، عائشة المازمي وآنا سكوفيلد.

أما برنامج «A Minute To Win It» فيطل على المستمعين طوال أيام العيد على الثامنة مساء ويستمر حتى التاسعة، وهو برنامج مسابقات من تقديم المذيع حسان الضناوي الذي يتحدى المتصلين على الهواء مباشرة للإجابة عن أسئلته المتنوعة في دقيقة واحدة من أجل الفوز بمبلغ 500 درهم.

  • منصة «مرايا».. أفلام ومسلسلات

تستعد منصة مرايا الآمنة تماماً للأسرة والتي تقدم خدماتها بالمجان، لإضفاء طابع خاص على العيد من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأعمال الدرامية والسينمائية العربية والأجنبية. ومن أبرز الأعمال التي ستُعرض على المنصة خلال فترة العيد فيلم «الرسالة» ومسلسل «رسالة الإمام» الذي يتناول قصة الإمام الشافعي وفيلم «عفريت ترانزيت» وهو فيلم مصري كوميدي يضيف لمسة من البهجة والفرح لجمهور المنصة وفيلم «بيكيا» وهو فيلم مصري كوميدي كذلك يقدم وجبة دسمة من الضحك والمرح. كما تقدم مرايا مجموعة مختارة من الأفلام الأجنبية الشهيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvv3ubbn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"