عادي

ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات ساحل العاج

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
أبيدجان - أ ف ب
قضى ثمانية أشخاص من جراء انهيارات أرضية أو فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة هطلت الخميس والجمعة، في أبيدجان، العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، وفقاً لتقييم نهائي أجراه جهاز الإطفاء ونشر السبت.
ونشر جهاز الإطفاء تقييماً محدثاً لتدخلات عناصره «المتصلة بالأمطار الغزيرة من الخميس 13 حزيران/يونيو الساعة 14,00 إلى السبت 15 حزيران/يونيو 2024 الساعة 8,00»، وأعلن حصيلة نهائية قوامها ثمانية قتلى و18 تم نقلهم إلى المستشفيات. وكانت حصيلة سابقة نُشرت الجمعة، أفادت بمصرع خمسة أشخاص.
وهطلت أمطار غزيرة جداً في العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، خصوصاً عصر الخميس، ما تسبب بارتفاع مباغت لمنسوب المجاري المائية وبانهيارات أرضية وبجرف منازل. وكانت الأمطار شديدة الغزارة وكمياتها أعلى بنحو أربع مرات من المعتاد.
فخلال 24 ساعة هطل 214 ملم من الأمطار في بلدية يوبوغون، و205 ملم في بلدية كوكودي، وفق «سوديكسام»، وكالة الأرصاد الجوية في ساحل العاج.
وتوازي هذه الكميات 25 في المئة من الأمطار المتوقع هطولها خلال الأشهر الثلاثة لموسم الأمطار (أيار/مايو وحزيران/يونيو وتموز/يوليو).
والعتبة «العادية» محددة بـ50 ملم في 24 ساعة وفق سوديكسام.
وتشهد المدينة وهي الأكبر في ساحل العاج ويبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة، هطولاً متكرراً للأمطار الغزيرة التي تعقبها فيضانات مدمرة.
وتكثر فيها الأبنية المتهالكة في مناطق عرضة للفيضانات وتقطنها فئات فقيرة.
وأطلقت السلطات هذا العام سياسة للتنمية المتوازنة، وقد أزالت العديد من الأحياء غير المستوفية الشروط، في العام الماضي قضى 30 شخصاً على الأقل في حوادث على صلة بالأمطار الغزيرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zdpaaym

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"