عادي

محلّلون: بنك إنجلترا قد يحافظ على سعر الفائدة رغم تراجع التضخّم

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
محلّلون: بنك إنجلترا قد يحافظ على سعر الفائدة رغم تراجع التضخّم
محلّلون: بنك إنجلترا قد يحافظ على سعر الفائدة رغم تراجع التضخّم

توقع محلّلون ألا يخفض بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي قبل الانتخابات التشريعية التي تنظم في المملكة المتحدة في بداية يوليو، على الرغم من عودة التضخّم في البلاد إلى الهدف الذي وضعته المؤسسة النقدية.
ومع أنّ التضخّم وصل إلى مرحلة تسمح باعتماد سياسة نقدية أقل تشدداً، إلّا أنّ خبراء اقتصاد يرون أنّ البنك المركزي البريطاني سيُبقي، خلال اجتماعه الخميس، سعر الفائدة الرئيسي عند 5,25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.
وانخفض التضخّم في مايو، إلى 2% على مستوى سنوي في المملكة المتحدة، وفقاً لأرقام رسمية نُشرت الأربعاء.
وفي نبأ سار للحكومة المحافظة التي تخوض معركة انتخابية، سجل ارتفاع الأسعار المستوى المحدد من قبل بنك إنجلترا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.
ولكن جيمس هارتي المحلّل لدى «تيكميل» (Tickmill)، أشار إلى أنّه «على الرغم من عودة التضخّم إلى هدفه، لن يخفّض بنك إنجلترا أسعار الفائدة في اجتماعه».
وقال: «بالنظر إلى الانتخابات التشريعية البريطانية المقبلة في الرابع من تموز/يوليو، تتوقّع السوق أن يقوم البنك بتخفيض أسعار الفائدة في أغسطس»، في اجتماعه المقبل.
منع الإدلاء بتصريحات
وفي أعقاب الإعلان عن انتخابات تشريعية، منع بنك إنجلترا جميع أعضائه تقريباً من الإدلاء بتصريحات، كي لا يبدو الأمر وكأنّهم يريدون التأثير في نتيجة التصويت.
وكان معدّل التضخّم في بريطانيا الأعلى بين دول مجموعة السبع لفترة طويلة، غير أنّه بات الآن دون معدّل التضخّم في الولايات المتحدة وفي منطقة اليورو.
وكان ارتفاع الأسعار قد تباطأ في البلاد في نيسان/إبريل، إلى 2.3% على مستوى سنوي، بعيداً عن نسبة 11% التي وصل إليها في نهاية عام 2022، وأدّت يومها إلى أزمة حادّة في القوة الشرائية في المملكة المتحدة.
ويعدّ تباطؤ أسعار المواد الغذائية العامل الرئيسي في هذا التراجع. غير أنّ التضخّم في قطاع الخدمات، الذي تباطأ قليلاً على أساس سنوي في أيار/مايو مقارنة بـ 5.9% في الشهر السابق، لا يزال أعلى من توقّعات الاقتصاديين. ( أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44u7jbtn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"