عادي

«تكتيك المنطقة الرمادية».. الصين قد تحكم قبضتها على تايوان دون طلقة واحدة

18:52 مساء
قراءة 3 دقائق
في خضم التوترات الحالية، حذر تقرير أمريكي من أن الجيش الصيني قد يسيطر بقبضة محكمة على تايوان دون أن يطلق رصاصة واحدة، وفق ما نقلت قناة سي إن إن عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن(CSIS).
وأورد التقرير أن الصين لديها خياران رئيسيان للتعامل مع تايوان وهما: الغزو الشامل، أو الحصار العسكري، إضافة إلى خيار ثالث وهو الحجر الصحي، وإذا اختارت ذلك فإن من الصعب على الولايات المتحدة وغيرها مواجهة الصين في هذا الملف.
ويشير هذا الاقتراح إلى تكتيكات «المنطقة الرمادية»، وهي إجراءات أقل بقليل مما يمكن عدّه أعمال حرب، حيث يمكن لخفر السواحل الصيني ومختلف أجهزة الشرطة وهيئة السلامة البحرية البدء في فرض حجر صحي كامل أو جزئي على تايوان، وربما قطع الوصول إليها. وقد ظهرت هذه التكتيكات بشكل صارخ هذا الأسبوع، عندما اشتبكت سفن خفر السواحل الصينية مع قوارب البحرية الفلبينية في بحر الصين الجنوبي.
ويشير التقرير إلى أن خفر السواحل الصيني يستطيع إيقاف وتنظيم حركة الشحن حول الجزيرة، فيما يُسمى بالحجر الصحي، وهو يختلف عن الحصار. وأوضح التقرير: «الحجر الصحي عملية تقودها قوات إنفاذ القانون للسيطرة على الحركة البحرية أو الجوية داخل منطقة معينة، في حين أن الحصار هو في المقام الأول ذو طبيعة عسكرية». ويقول الخبراء: إن القانون الدولي يعد الحصار عملاً من أعمال الحرب.
ويوضح التقرير: «أن الحجر الصحي الذي يقوده خفر السواحل الصيني ليس إعلان حرب ضد تايوان»، ومن شأنه أن يضع الولايات المتحدة في موقف صعب، إذ إن واشنطن ملزمة قانوناً - بموجب قانون العلاقات مع تايوان - بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها، كما تزودها بأسلحة دفاعية. ولكن إذا تدخلت السفن أو الطائرات العسكرية الأمريكية فيما تقول الصين: إنها عملية لإنفاذ القانون، فقد يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها تبدأ الأعمال العدائية العسكرية.
ويقدر التقرير أعداد خفر السواحل الصيني بنحو 150 سفينة عابرة للمحيطات و400 سفينة أصغر، وهي أكبر قوة في العالم من حيث حجم الأسطول. ويشير مؤلفو التقرير إلى أن إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها بكين قد تكون محدودة للغاية، ولا يزال لها تأثير في خنق تايوان اقتصادياً.
وأضافوا أن «الاستعداد الصيني الواضح لتفتيش ومصادرة عدد قليل من السفن التجارية فقط يمكن أن يكون له تأثير رادع كبير»، ويشير التقرير إلى أن إجراءات البحث والمصادرة المحدودة لها تأثير في الرحلات الجوية إلى تايوان، إذ يمكن بسهولة تمديد الحجر الصحي ليشملها، ولن تحتاج سوى مجموعة قليلة من الرحلات الجوية لتحذير الطائرات الصينية ليكون لها تأثير خانق في حركة المرور بأكملها.
وفي الوقت نفسه، فإن الحجر الصحي، وليس الحصار، لن يتطلب من الصين إغلاق أو تقييد الوصول إلى مضيق تايوان، وهذا يعني أن واشنطن وحلفاءها قد يخسرون واحدة من أكبر مطالباتهم بالتدخل بموجب القانون الدولي، والحفاظ على حرية الملاحة في ممر مائي دولي.
وفي قمة الدفاع لحوار شانغريلا في سنغافورة في وقت سابق من هذا الشهر، حذّر وزير الدفاع الصيني الأدميرال دونغ جون، أولئك الذين يدعمون أي تحركات لاستقلال تايوان «سينتهي بهم الأمر إلى التدمير الذاتي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mzx5v9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"