عادي

مصر: تحويل العائدين من 3 دول للدراسة بالجامعات الخاصة

16:01 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن د. عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة في مصر أن المجلس وافق على إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية، والأوكرانية، الذين تخلفوا عن التقديم في الفصل الدراسي السابق، لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وقال خلال مشاركته في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، الذي عقد برئاسة د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، في مقر الجامعة المصرية الروسية، إن القبول في هذه الجامعات سيتم بنفس القواعد السابقة المعمول بها للطلاب الملتحقين بهذه الجامعات حتى 8 مايو/أيار 2023، وذلك خلال أغسطس/آب المقبل.

وأشار الدكتور أيمن عاشور، خلال الاجتماع إلى أن عدد الجامعات الخاصة في مصر ارتفع إلى 32 جامعة، كما أن هناك عدداً من الجامعات حصلت على قرارات وفي انتظار بدء الدراسة فيها.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة تشجع الاستثمار في مجال التعليم العالي، وتفعيل دور الجامعات في التسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر.

وقال الوزير، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الجامعات الخاصة بمقر الجامعة المصرية الروسية، إنه تمت الموافقة على إنشاء جامعة خاصة باسم «جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا» بمحافظة بني سويف، وجامعة خاصة باسم «مصر الجديدة» في مدينة السادس من أكتوبر، وجامعة ثالثة باسم «نماء» في محافظة سوهاج.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أن الجامعات الخاصة تمتلك زخماً من الخبرات الأكاديمية والبحثية والكوادر البشرية، التي يمكن الاستفادة منها في تنمية المجتمع ودعم المشروعات التنموية بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية، فضلاً عن تقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي، والدولي، مشيراً إلى ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية، والتوسع في الشراكات الدولية؛ للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية المُقدمة.

وأشار إلى أهمية دور الجامعات في التسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي، لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، وذلك من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج.

وأضاف الوزير أن الجامعات الخاصة لها دور في إتاحة تعليم متميز، موضحاً أنها تمثل رافداً مهماً في منظومة التعليم العالي بمصر، وتعمل على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ويُمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المتزايد على التعليم الجامعي، مؤكداً اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لـ«رؤية مصر 2030».

وأوضح عاشور أهمية الجامعات الخاصة في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي، وما تنفذه من أنشطة طلابية وبحثية وأكاديمية وفق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والبحث العلمي، وذلك لخدمة المجتمع، فضلاً عن كونها تساعدنا على اكتشاف ما يملكه الطلاب من مهارات ومواهب في مختلف مجالات النشاط الطلابي العلمي والبحثي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrta6edv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"