عادي

بالفيديو| إطلاق قمر اصطناعي أمريكي يتيح تحسين توقّع العواصف الشمسية

11:31 صباحا
قراءة 3 دقائق
كاب كانافيرال - (أ ف ب)
أطلق الثلاثاء، من فلوريدا قمر اصطناعي أمريكي جديد يُتوقع أن يُحسن بدرجة كبيرة القدرة على تَوقُّع العواصف الشمسية التي قد تؤدي إلى تعطيل شبكات الكهرباء والاتصالات في العالم.
كذلك سيتيح القمر الاصطناعي الذي يزن نحو ثلاثة أطنان ويعادل حجمه حافلة مدرسية صغيرة، مراقبة الأعاصير والحرائق على كوكب الأرض حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.
وحمل القمر الاصطناعي إلى الفضاء صاروخ «فالكون هيفي» تابع لشركة «سبايس إكس»، أقلع عصر الثلاثاء من قاعدة كاب كانافيرال.
وهذا القمر الذي سُمِّيَ «غوز يو» GOES-U هو الأخير من سلسلة تضم أربعة أقمار اصطناعية نتجت من التعاون بين وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» والإدارة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي.
ووصفت المسؤولة في هذه الإدارة بام سوليفان في مؤتمر صحفي الأقمار الاصطناعية الأربعة بأنها «أداة ضرورية لحماية الولايات المتحدة ومليار شخص يعيشون ويعملون في القارة الأمريكية».
لكنّ «غوز يو» هو الأول من الأقمار الاصطناعية الأربعة يحمل أداة كوروناغراف تسمى «سي سي أو آر-1» (CCOR-1). وتحجب هذه الأداة قرص الشمس، كما يحصل في الكسوف، ما يتيح مراقبة الهالة الشمسية أو ما يُعرف بـ «الإكليل».
وأوضح المسؤول عن مراقبة الطقس الفضائي في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي السيد طلعت أن «انفجارات شمسية كبيرة تسمى الانبعاثات الكتلية الإكليلية» تنشأ من هذه الطبقة الخارجية و«يمكن أن تقذف نحو كوكب الأرض مليارات الأطنان من المواد بسرعة ملايين الكيلومترات في الساعة».
وقد تؤدي هذه المواد إلى تعطيل الأقمار الاصطناعية ومنشآت الطاقة وأنظمة الملاحة الجوية (أو نظام تحديد الموقع العالمي «جي بي إس»). ومن شأن تحديد الوقت الذي سيحصل فيه قذف هذه المواد إتاحة يوم واحد إلى أربعة أيام للتحوّط له.
وكانت عاصفة جيومغنطيسية من المستوى الخامس، وهو المستوى الأقصى، ضربت الأرض في أيار/ مايو الفائت للمرة الأولى منذ عقدين، ما وَلّدَ شفقاً قطبياً مذهلاً في مختلف أنحاء العالم.
ذروة النشاط الشمسي
وأوضح السيد طلعت أن أداة الكوروناغراف الجديدة كانت لتتيح توفير معطيات أفضل منذ البداية عن هذه العاصفة، لجهة سرعتها واتجاهها وسوى ذلك.
وأشار الخبير إلى أن أي أعطال كبيرة لم تُسجّل لدى حصول العاصفة المغناطيسية الأرضية، لكنّه لاحظ أن بعض المزارعين «لم يتمكنوا من زراعة محاصيلهم مثلاً بسبب خلل في نظام تحديد الموقع العالمي الذي تعتمد عليه معداتهم».
وبفضل الأداة الجديدة، ستتمكن الولايات المتحدة للمرة الأولى من مراقبة الهالة الشمسية بشكل شبه مستمر، من خلال صور تشبه الكسوف كل 30 دقيقة.
ويمثّل ذلك تحسناً كبيراً مقارنة بالقدرات التي كانت متوافرة سابقاً، إذ إن نتائج هذه المراقبة تصل راهناً بتأخير نحو ثماني ساعات، ويوفرها قمر اصطناعي أُطلِق عام 1995 ولكن يُتوقع أن يخرج من الخدمة خلال سنتين.
وأكّد طلعت أنّ الأداة الجديدة «ستغيّر المعادلة» و«تفتح فصلاً جديداً في مراقبة الطقس الفضائي».
وشدد على أن المعطيات عن الطقس الفضائي ضرورية «لحماية اقتصاد» الولايات المتحدة وأمنها «الوطني والفردي، على الأرض وفي الفضاء»، وأضاف «لقد أصبح مجتمعنا عرضة أكثر من أي وقت مضى لتقلبات (الشمس) المزاجية».
ولا تشكّل الغيوم عائقاً أمام قدرة أداة الكوروناغراف الموضوعة في الفضاء على مراقبة الشمس، خلافاً لما يحصل عندما يتم الرصد بواسطتها من الأرض.
وسيوضع القمر الاصطناعي «غوز يو» في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع نحو 35 ألف كيلومتر فوق الأرض، وسيصبح جاهزاً للعمل بعد اختبارات تستمر بضعة أشهر.
ويأتي إطلاقه في الوقت المناسب نظراً إلى أن الشمس في ذروة نشاطها التي تبلغها كل 11 عاماً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh934d4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"