عادي

الفيتامينات اليومية لا تضر ولا تفيد!

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مكمل متعدد فيتامينات

إعداد: محمد عز الدين

كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون من المعهد الوطني للسرطان التابع للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية، أن تناول مكمل متعدد الفيتامينات بشكل يومي، لا يقلل من خطر الوفاة لأي سبب، كما كان يعتقد.

والمكملات متعددة الفيتامينات مستحضرات تستخدم كمكمل غذائي، وتتكون من مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية بالإضافة إلى عناصر تغذية أخرى، تتوفر بعدة أشكال، منها أقراص، وكبسولات، وأقراص طبية مُحلاة، وفي شكل مسحوق، وسائل، أو تركيبات قابلة للحقن، وتُصنّف على أنها طعام.

ويتناول العديد من البالغين في الولايات المتحدة مكملاً متعدد الفيتامينات على أمل تحسين صحتهم، ومع ذلك، لا تزال فوائد ومضار الاستخدام المنتظم لها غير واضحة، وأسفرت الدراسات السابقة حول استخدام متعدد الفيتامينات والوفيات، عن نتائج مختلطة، وكانت محدودة بأوقات متابعة قصيرة.

وحلل الباحثون بيانات 3 دراسات كبيرة، ومتنوعة جغرافياً، شملت 390 ألفاً و124 مشاركاً بالغاً يتناولون المكمل يومياً، يتمتعون بصحة جيدة، وليس لديهم تاريخ إصابة بالسرطان أو الأمراض المزمنة الأخرى، وخضعوا للمتابعة لـ 20 عاماً.

وأظهرت النتائج، أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون متعدد الفيتامينات يومياً، لم يكن لديهم خطر أقل للوفاة لأي سبب، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الفيتامينات، كما لم تكن هناك فروق بينهم وبين من توفي بسبب السرطان، أو أمراض القلب، أو الأمراض الدماغية الوعائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mp274at3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"