عادي
خفضت الأسعار للبقاء في حلبة المنافسة

شركات السيارات الكهربائية الصينية تتسابق في أعداد التسليم

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
منافسة قوية بين شركات السيارات الكهربائية الصينية

دبي: خنساء الزبير

أعلنت شركة السيارات الكهربائية الصينية، زيكر،Zeekr، يوم الاثنين، تسليم عدد قياسي من المركبات في يونيو2024، ما يجعل تسليماتها للنصف الأول من العام الأكبر بين الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة التي تبيع فقط «السيارات الكهربائية بالكامل».

فقد سلمت زيكر، والمملوكة لشركة جيلي، 20,106 سيارات الشهر الماضي، ليصل عدد التسليمات السنوية إلى 87,870 سيارة.

وهذا يزيد قليلاً عما سلمته «نيو»، Nio، البالغ 87,426 خلال الأشهر الستة الأولى 2024، على الرغم من استمرار الشركة في التعافي من الأداء البطيء في وقت سابق من العام بتسجيل 21,209 عمليات تسليم في يونيو.

وظلت شركة «إكسبينغ»، Xpeng، متخلفة عن الركب، حيث سلمت 52,028 سيارة إجمالاً في الأشهر ال 6 الأولى من العام، بما في ذلك 10,668 سيارة في يونيو.

  • المركبات الهجينة

وعند تضمين المركبات الهجينة تظل «لي أوتو»، Li Auto، الأولى بفارق كبير، حيث سلمت 47,774 سيارة في يونيو، ليصل إجمالي المركبات في النصف الأول إلى 188,981 سيارة. وتأتي معظم سيارات الشركة مزودة بخزان وقود لتوسيع نطاق قيادة البطارية.

وانخفضت أسهم «زيكر» بنسبة 3.2% في التداولات الأمريكية بين عشية وضحاها، في حين شهدت كل من نيو و«لي أوتو» ارتفاع أسهمهما بأكثر من 6%. وارتفعت أسهم «إكسبينغ» بنحو 5.2%.

كما أن المركبات الهجينة «أيتو»، Aito، وهي نتاج شراكة بين «هواوي» و«سيريس»، قامت بتسليم 184,286 سيارة في الأشهر ال 6 الأولى من العام.

وقالت شركة الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية، «شاومي»، إنها سلمت أكثر من 10000 سيارة في يونيو ليصل إجمالي التسليمات إلى أكثر من 25000 سيارة منذ أن أطلقت الشركة المدرجة في هونغ كونغ سيارتها الكهربائية «اس يو7»، SU7، في أواخر مارس.

وقامت شركة «بي واي دي»، BYD، بتسليم 1.6 مليون سيارة ركاب تعمل بالطاقة الجديدة في النصف الأول من العام، بزيادة تقارب 29% عن العام الماضي.

وشكلت السيارات الهجينة حصة أكبر قليلاً من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، وشهدت نمواً أسرع بنسبة 39.5% مقابل 17.7% للسيارات التي تعمل بالبطاريات بالكامل.

ويعكس ذلك حجم مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين التي تعتمد على المركبات التي تعمل بالطاقة الهجينة بدلاً من المركبات التي تعمل بالبطاريات فقط، حيث يظل القلق بشأن المدى مصدر قلق كبير للمستهلكين في البلاد.

  • تحسين شحن البطاريات

وقال وان غانغ، الرجل الذي يُنسب إليه الفضل في قيادة استراتيجية السيارات الكهربائية في الصين، خلال مؤتمر الأسبوع الماضي: إن شركات السيارات بحاجة إلى تحسين عملية شحن البطاريات.

وارتفعت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين هذا العام لتمثل 47% من جميع سيارات الركاب المباعة في مايو؛ وفقاً لبيانات جمعية سيارات الركاب الصينية التي تقدم أرقاماً، منتصف الشهر للشهر السابق. وهذا يمثل زيادة على نسبة الاختراق البالغة 32% في بداية العام.

وفي إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستهلاك أطلقت الصين هذا العام سياسة تجارية لتحفيز مبيعات سيارات الطاقة الجديدة، كما أن العديد من الشركات خفضت الأسعار لتظل قادرة على المنافسة، وكشفت عن سيارات جديدة في معرض بكين للسيارات الذي انتهى في 5 مايو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5459cr32

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"