عادي

بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا

11:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
دبي: «الخليج»
توج تحدي القراءة العربي الطالبة بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة على مستوى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، في ختام تصفيات شارك فيها 166153 طالباً وطالبة مثلوا 189 مدرسة وتحت إشراف 1469 مشرفًا ومشرفة قراءة.
وجرى تتويج الطالبة بنتا يوروتيمبو من الصف الثالث عشر بمدرسة أنوار الهدى التابعة التابعة لولاية اترارزة، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الذي جرى في العاصمة الموريتانية نواكشوط، سيدي ولد مولاي الزين، الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بموريتانيا، وعدد من المسؤولين والتربويين وأولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات النهائية.
كما شهد الحفل الإعلان عن فوز الطالبة محجوبة حمود من الصف الثاني عشر بمدرسة «عرفات 5» التابعة لولاية نواكشوط الجنوبية بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم، والمصطفى محمد إنجيه من ولاية نواكشوط الجنوبية بلقب «المشرف المتميز»، ومدرسة باب الحكمة من ولاية نواكشوط الشمالية بلقب «المدرسة المتميزة».
وإضافة إلى الطالبة بنتا يوروتيمبو، ضمت قائمة العشر الأوائل الذين تأهلوا للتصفيات النهائية: فاطمة إعليه من الصف الثاني عشر بمدرسة بلوغ المرام التابعة لولاية نواكشوط الجنوبية، وآمنة عبدالله من الصف التاسع بمدرسة بلوغ المرام (نواكشوط الجنوبية)، محمدو محمد الأمين من الصف الثاني عشر في ثانوية عرفات 3 (نواكشوط الجنوبية)، والليله صدفي من الصف التاسع بمدرسة الفكر والاستنباط (نواكشوط الشمالية)، وحوى إبراهيم من الصف الثالث عشر في ثانوية البنين (نواكشوط الغربية)، وأحمد الشيخ أحمد من الصف التاسع في ثانوية عرفات 5 (نواكشوط الجنوبية)، واتفرح محمد عبد الرحمن سلمان من الصف الثالث عشر في ثانوية نواذيبو2 (داخلة نواذيبو)، ومريم الشيخ من الصف الحادي عشر في ثانوية البنين (نواكشوط الغربية)، والنانه الحسن حبيب من الصف الثاني عشر في ثانوية نواذيبو 2 (داخلة نواذيبو).
وحققت الدورة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، والتي تنضوي تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، مشاركة قياسية، وصلت إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة قراءة.
وثمن المختار ولد داهي، وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، دور دولة الإمارات في إطلاق المبادرات الملهمة التي تستهدف إثراء المشهد الثقافي العربي وتعزيز مكانة اللغة العربية، مؤكداً أن تحدي القراءة العربي هو منصة للإبداع والمعرفة والتواصل بين الأجيال العربية الجديدة وترجمة واقعية لقدرة الكلمة على صناعة مستقبل أفضل للأفراد والمجتمعات.
وقال: «يمثل النهوض بالواقع التعليمي والثقافي أولوية في برامج ومشاريع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، وقد قطعنا شوطاً طويلاً في هذا المجال وهو ما تظهره المشاركة المتميزة من طلاب وطالبات موريتانيا في دورات تحدي القراءة العربي، وهنا لا بد من توجيه الشكر لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية التي تبذل جهوداً مقدرة لتيسير مشاركة طلابنا وطالباتنا في المنافسات وهو ما ينعكس إيجابياً على خططنا التطويرية في المجال التربوي».
وتوجه الوزير بالتهنئة للفائزين والفائزات، مبدياً تفاؤله بقدرة طلبة موريتانيا على التفوق والظفر بالمراكز الأولى في التصفيات النهائية للتحدي.
من جانبه، قال الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي لمؤسسة المبادرات العالمية، إن مبادرة تحدي القراءة العربي التي أطلقت في عام 2015 بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تجسد حرص دولة الإمارات على إطلاق المبادرات الهادفة، لتعزيز مكانة اللغة العربية، وتمكين الطلاب والطالبات العرب من إبراز إمكاناتهم وصقل قدراتهم.
وأضاف:«أهنئ أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، كما أهنئ وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي على هذا النجاح المتجدد، وأبارك لأولياء أمور الفائزين وجميع المشاركين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtye9exd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"