عادي

القضاء العراقي يقضي بإعدام أرملة زعيم «داعش» الإرهابي

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
2

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات

قال مجلس القضاء الأعلى في العراق أمس الأربعاء إن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام على أرملة أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي، الذي قتل عام 2019، بعد إدانتها بالعمل مع التنظيم واحتجاز ايزيديات في منزلها.

وقال المجلس إن يزيديات تعرضن للاختطاف على أيدي عصابات تابعة للتنظيم المتشدد في قضاء سنجار غربي نينوى ثم قامت المتهمة باحتجازهن أسيرات في منزلها بالموصل. والمتهمة رهن احتجاز السلطات العراقية.

وقال مسؤول في المحكمة طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مسموح له بالحديث إلى وسائل الإعلام «محكمة الجنايات المركزية أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً بحق زوجة البغدادي بعد ثبوت إدانتها بجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية ضد اليزيديين وكذلك تورطها بنشاطات إرهابية». وأضاف المسؤول أن الحكم يجب أن تصدق عليه محكمة الاستئناف ليصبح نهائياً وقابلاً للتنفيذ.

من جانبه، ثمن الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس ، الدور الذي لعبه فريق الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم تنظيم «داعش» الإرهابي في ضمان المساءلة عن الجرائم التي طالت أبناء الشعب العراقي.

جاء ذلك خلال استقباله وفد فريق الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم داعش (يونيتاد) برئاسة آنا بيرو للوبيس.

وشدد رشيد، على «ضرورة تعزيز مسارات التنسيق مع الحكومة العراقية واستكمال أرشفة وتوثيق الأدلة والمواد والتحليلات التي تخص تلك الجرائم»، مؤكداً على «أهمية التحقيق في جرائم الإبادة التي حصلت إبان حكم النظام السابق مثل الأنفال وحلبجة والمقابر الجماعية وعدم سقوطها بالتقادم».

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fwcbf26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"