عادي

مزاد لأكبر هيكل عظمي لديناصور «ستيغوصور»

15:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الهيكل العظمي لديناصور ستيغوصور (أ.ب)
الهيكل العظمي لديناصور ستيغوصور (أ.ف.ب)
يُطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع ستيغوصور أُعيد تجميعه وكان اكتُشف عام 2022 في كولورادو، للبيع ضمن مزاد لدار «سوذبيز» في نيويورك، في خطوة من شأنها إثارة إحباط علماء الإحاثة.
ويتميّز هذا الهيكل العظمي الذي يعود إلى ستيغوصور وكُشف عنه الأربعاء قبل عرضه حتى موعد المزاد في 17يوليو/ تموز الجاري، بحالة حُفظ جيدة وقطع مدببة على ظهره، وهو يعود إلى 150 مليون سنة فيما يبلغ ارتفاعه 3.3 متر وطوله 6 أمتار. ويضم الهيكل العظمي 254 متحجرة من إجمالي 319، من بينها عظمة فخذ يبلغ طولها حوالى 1.10 متر.
وقالت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار «سوذبيز» إن «أبيكس»، وهو الاسم الذي أطلق على هذا الديناصور، هو «حيوان نادر جداً، ومن الاستثنائي العثور على هيكل عظمي لستيغوصور بهذا الحجم والاكتمال».
وحدّدت الدار سعراً تقديرياً للهيكل العظمي يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار، وهو مبلغ من الأعلى في السوق، إلا أنّه يبقى بعيداً عن الرقم القياسي البالغ 31.8 مليون دولار الذي حققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لتيرانوصور ريكس.
واكتُشف الهيكل العظمي لـ«أبيكس» في مايو/أيار 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول «سوذبيز» إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن «الشفافية» بحسب الشركة.
وعام 2022، ألغت دار «كريستيز» للمزادات عملية بيع هيكل عظمي يعود إلى تيرانوصور ريكس في هونغ كونغ، بسبب شكوك تمحورت حول أصالة المتحجّرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4xvxnj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"