عادي

إبادة غزة مستمرة.. مئات القتلى والجرحى بمجزرة إسرائيلية جديدة

00:32 صباحا
قراءة 3 دقائق

واصلت إسرائيل حرب «الإبادة» على قطاع غزة، أمس السبت، وارتكبت قواتها مجزرتين مروعتين إحداهما استهدفت خيام النازحين في منطقة المواصي بخان يونس، وأسفرت عن وقوع مئات القتلى والجرحى، والثانية استهدفت مصلى في مخيم الشاطئ وقتلت عشرات الفلسطينيين أثناء تأديتهم الصلاة، فيما حاولت إسرائيل تبرير جريمتها البشعة في المواصي بأنها كانت تستهدف قائد الجناح العسكرية لحركة «حماس»، محمد الضيف، الأمر الذي نفته الحركة واعتبرته كلاماً «فارغاً»، في وقت أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلية أن الوزير يوآف غالانت وجّه برفع حالة التأهب على كافة جبهات الحرب، في حين وصفت وكالة «الأونروا» التابعة للأمم المتحدة الوضع في غزة بأنه تسونامي إنساني غير مسبوق في التاريخ البشري.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن 90 مدنياً قتلوا، وأصيب أكثر من 289 بعضهم في حالة خطرة، ونقلوا إلى مجمع ناصر الطبي في خان يونس. وقالت الوزارة: «عاجزون عن تقديم الخدمات الطبية في مستشفى ناصر بخان يونس بسبب العدد الكبير من الجرحى». كما أعلنت الوزارة أن حصيلة ضحايا الحرب، التي دخلت شهرها العاشر، ارتفعت إلى 38443 قتيلاً على الأقل، و88481 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأضافت في بيان أن 98 شخصاً على الأقل قتلوا خلال الساعات الماضية. وأعلن المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني محمود بصل، مقتل أحد العناصر وإصابة 8 آخرين بعد استهداف إسرائيلي لمنزل سكني مرة أخرى أثناء عمل الطواقم على إنقاذ المواطنين من داخل المنزل وسط مدينة خان يونس. وأضاف الدفاع المدني أن حجم القصف الكبير الذي استهدف به الجيش الإسرائيلي أماكن وخيام النازحين يصعب الوصول إلى العديد من الجثامين والجرحى. وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي قصف منطقة مواصي خان يونس بقنابل «MK84» (إم كيه 84) الأمريكية الثقيلة وتعرف أيضاً ب«مارك 84»، سميت ب«المطرقة» للضرر الشديد الذي تلحقه على إثر انفجارها، مشيرة إلى أن القنبلة تزن نحو ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريباً)؛ وهي قنبلة موجهة لها رأس حربي متفجر. وذكر موقع «ميفزاك لايف» العبري، أن القنابل الأمريكية، التي استخدمها الجيش في مواصي خان يونس، كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخرت الولايات المتحدة تسليمها في شهر مايو/أيار الماضي.

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، استهداف مسؤولَين كبيرَين في حركة «حماس» في الغارة على مواصي خان يونس، وقال الجيش في بيان: «بناء على معلومات استخباراتية دقيقة» نفذ الجيش والقوات الجوية «ضربة في منطقة يختبئ فيها بين المدنيين اثنان من كبار» قادة حماس في خان يونس. وأضاف أن القصف أصاب «منطقة مفتوحة محاطة بالأشجار وعدة مبانٍ وسقائف». وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجيش استهدف قائد الجناح العسكري لحركة «حماس»، مشيرة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان محمد الضيف قد قُتل.

وبدورها نفت حركة «حماس» في بيان الادعاءات الإسرائيلية حول استهداف قيادات الحركة، مؤكدة أنها «كاذبة».

وأضافت: «هذه ليست المرة الأولى التي تدعي فيها إسرائيل استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقاً... هذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة». وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، من أن «الجيش الإسرائيلي نشر أكاذيب وشائعات لا أساس لها من الصحة حول استهداف قيادات فلسطينية بهدف حرف الأنظار عن الجريمة التي ارتكبها في مواصي خان يونس، ومحاولة فاشلة منه لتبرير المذبحة التي راح ضحيتها حتى الآن 90 قتيلاً و289 جريحاً ومصاباً».

من جهة أخرى، قتل 25 مدنياً وأصيب العشرات، أمس السبت، في مجزرة جديدة بمخيم الشاطئ غرب غزة. وذكرت مصادر فلسطينية أن طائرات إسرائيلية قصفت مصلى قرب المسجد الأبيض في مخيم الشاطئ، ما أدى إلى مقتل 25 مواطناً. وأوضحت أن الغارة نفذت أثناء قيام المواطنين بتأدية الصلاة. وتأتي هذه التطورات بعد ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجازر مروّعة في منطقة الصناعة بحي تل الهوى، وفي أحياء مدينة غزة ومخيمات الوسطى، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل، ما يرفع أعداد القتلى بشكل متلاحق ومتسارع.

وفي وسط قطاع غزة، أعلن مسعفون تابعون للهلال الأحمر الفلسطيني «انتشال 4 ضحايا، هم أب وبناته الثلاث» بعد قصف منزلهم في دير البلح. وصباح السبت، ذكرت المصادر أن القصف المدفعي يطول جنوب شرق مدينة غزة وفي الوسط في حي الرمال، فضلاً عن قصف بالطائرات المسيرة في حي تل الهوى.

في غضون ذلك، وصف المستشار الإعلامي لوكالة «الأونروا» عدنان أبو حسنة، الأوضاع في غزة ب«التسونامي الإنساني غير المسبوق في التاريخ البشري»، مع استمرار القوات الإسرائيلية في ارتكاب المجازر دون تدخل دولي. وطالب أبو حسنة، في تصريحات صحفية، بالتحقيق ومحاسبة إسرائيل على استهدافها للمدنيين في المناطق التي تدعي أنها آمنة، مؤكداً أنه لا مكان آمن في غزة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfy9cn4p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"