عادي

5 إجراءات بعد اختراق الحسابات الشخصية

15:35 مساء
قراءة دقيقتين
1

إعداد: مصطفى الزعبي
كشفت شركة الاتصالات«AT&T» ومقرها دالاس الأمريكية، عن تعرضها للاختراق الثاني للبيانات هذا العام، خلال الجمعة الماضي، و تسرب يؤثر في 100 مليون عميل أمريكي.
وقالت الشركة إن سبب الاختراق لم يكن انهيار خوادم الشركة، بل فيروس خبيث، وتحتوي البيانات التي تم اختراقها على سجلات الاتصالات.
وفي العصر الرقمي، أصبحت خروقات البيانات شائعة جداً، ومع الارتفاع الأخير في الهجمات الإلكترونية، والمهم أكثر من أي وقت مضى، اتخاذ خطوات استباقية لحماية معلوماتك الشخصية.
وقال ميتش ثورنتون، المدير التنفيذي لمعهد داروين ديسون للأمن السيبراني بجامعة ساوثرن ميثوديست الأمريكية: «يجب حماية معولمات الشخصية من خلال التالي:
1- مراقبة حساباتك المالية وتقارير الائتمان عن كثب، ويجب مراقبة عن كثب كشوفاتك المصرفية ومعاملات بطاقات الائتمان، وأي حسابات مالية أخرى لأي نشاط مشبوه، وإذا لاحظت أي رسوم، أو معاملات غير مصرح بها، فيجب إبلاغ مؤسستك المالية على الفور.
2- بعد خرق البيانات، من الضروري تغيير كلمات المرور الخاصة بك لجميع حساباتك عبر الإنترنت، بخاصة إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات متعددة، وإنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب.
3- تضيف المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان إلى حساباتك من خلال طلب نموذج ثان للتحقق، مثل رمز تم إرساله إلى هاتفك، أو بريدك الإلكتروني وتمكين المصادقة الثنائية لحساباتك الحساسة لجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى معلوماتك.
4- غالباً ما يستخدم الهاكرز خروقات البيانات كفرصة لإطلاق عمليات التصيد الاحتيالي، حيث ينتحلون صفة المنظمات الشرعية لخداعك للكشف عن معلومات حساسة، يجب الحذر من رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل، أو المكالمات الهاتفية غير المرغوب فيها التي تطلب معلومات شخصية، ولا تنقر أبدا على الروابط المشبوهة، أو تنزيل المرفقات من مصادر غير معروفة.
5- تجميد الائتمان الخاص بك، إذا كنت قلقا بشأن أمان معلوماتك الشخصية، فيمكنك التفكير في تجميد تقارير الائتمان الخاصة بك ما يقيد الوصول إلى تقرير الائتمان الخاص بك، ويجعل من الصعب على الهاكرز فتح حسابات جديدة باسمك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcdzjbx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"