عادي

أوكرانيا تبلغ الصين استعدادها للدخول في محادثات مع روسيا

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
وزير الخارجية الأوكراني ونظيره الصيني يتصافحان في قوانغتشو (أ ب)

بكين-رويترز

أبلغ وزير الخارجية الأوكراني نظيره الصيني في محادثات جرت في مدينة قوانغتشو الجنوبية اليوم الأربعاء، أن كييف منفتحة على المحادثات مع روسيا إذا كانت موسكو مستعدة للتفاوض بحسن نية، وهو ما قال إنه لا يرى دليلاً عليه حتى الآن.

  • المحادثات 3 ساعات

قال مصدر أوكراني في الوفد إن وزير الخارجية دميترو كوليبا هو أبرز مسؤول أوكراني يزور الصين منذ الغزو الروسي في فبراير شباط 2022، حيث أجرى محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي لأكثر من ثلاث ساعات. ونص بيان من وزارة الخارجية الأوكرانية على أن «كوليبا أكد مجدداً.. أن (كييف) مستعدة للدخول مع الجانب الروسي في عملية التفاوض في مرحلة معينة، عندما تكون روسيا مستعدة للمحادثات بحسن نية، لكنه أكد أن مثل هذا الاستعداد غير ملحوظ حالياً».

  • الصين محايدة

وتصور الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، نفسها على أنها محايدة في هذه الحرب، على الرغم من أنها أعلنت شراكة «بلا حدود» مع روسيا قبل أيام من الغزو في عام 2022 واستضافت الرئيس فلاديمير بوتن لإجراء محادثات مؤخراً في مايو أيار. كما قدمت بكين الدعم الدبلوماسي لروسيا وساعدت في الحفاظ على اقتصاد موسكو في زمن الحرب.

  • علاقات ثنائية

وقال مصدر أوكراني في الوفد لرويترز «انتهت المحادثات في الحال. استمرت إجمالا لأكثر من ثلاث ساعات، وهي مدة أطول مما كان متوقعاً. كانت محادثات متعمقة وواقعية للغاية». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري في بكين إن الوزيرين تحدثا عن الحاجة إلى تبني وجهة نظر على المدى الطويل لبناء علاقات ثنائية وإن الصين «ستواصل زيادة وارداتها الغذائية من أوكرانيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7nm65p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"