عادي

الصين تدعو واشنطن إلى وقف «صب الزيت على النار» في ملف الفلبين

19:21 مساء
قراءة دقيقتين
الصين تدعو واشنطن إلى وقف «صب الزيت على النار» في ملف الفلبين
الصين تدعو واشنطن إلى وقف «صب الزيت على النار» في ملف الفلبين
«الخليج» - وكالات
طلب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، السبت، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن «عدم صب الزيت على النار» في الخلاف بين بكين ومانيلا في بحر الصين الجنوبي.
وأورد بيان لبكين أن وانغ أبلغ بلينكن خلال اجتماعهما في فينتيان بلاوس: «على الولايات المتحدة ألاّ تصب الزيت على النار وتؤجج الاضطرابات وتقوض الاستقرار في بحر الصين الجنوبي».
ومن جانبه أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن مخاوف بلاده حيال «الخطوات الاستفزازية» التي تقوم بها بكين في محيط تايوان، خلال محادثات «صريحة ومثمرة» أجراها مع نظيره الصيني وانغ يي في لاوس، على ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية.
مخاوف أمريكية
وقال المسؤول إن بلينكن طرح «مخاوف الولايات المتحدة بشأن الخطوات الاستفزازية التي قامت بها الصين مؤخراً، بما في ذلك محاكاة حصار لتايوان عند تنصيب» لاي تشينغ-تي رئيساً جديداً للجزيرة في مايو/أيار الماضي.
وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وضاعفت في السنوات الأخيرة تحركاتها الرامية إلى ترهيب الجزيرة ذات الحكم الديمقراطي.
وبعد تنصيب لاي تشينغ، أجرت الصين مناورات عسكرية قامت خلالها سفن وطائرات حربية بمحاصرة الجزيرة، وذلك رداً على خطاب تنصيب اعتبرته «إقراراً بالاستقلال».
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن أجرى مع وانغ «محادثات صريحة ومثمرة حول مسائل ثنائية وإقليمية وعالمية وجوهرية».
والتقى الوزيران بعد الظهر على مدى ساعة وعشرين دقيقة، وهو سادس اجتماع لهما خلال 18 شهراً.
وتطرق بلينكن إلى مسائل حقوق الإنسان في تايوان والتيبت وهونغ كونغ وإلى دعم بكين لروسيا في حربها على أوكرانيا، على ما أوضح المسؤول، مشيراً إلى أنه طرح أخيراً «مسألة المعتقلين بصورة غير عادلة في الصين وضرورة إحراز تقدم بهذا الصدد».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3t7p8y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"