عادي
أحمد الخشيبي الرئيس التنفيذي للمجموعة في حوار مع «الخليج»:

مشروعان جديدان لـ«أرادَ» بـ 8 مليارات درهم في دبي

23:09 مساء
قراءة 5 دقائق

حوار: ممدوح صوان
تجاوزت مشاريع مجموعة «أرادَ» حاجز ال 60 مليار درهم، بحسب أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، مؤكداً أن المجموعة أطلقت ستة مشاريع سكنية في الشارقة ودبي منذ العام 2017، تضمنت كلّاً من الجادة، أكبر مشروع متعدد الاستعمالات في الشارقة، بقيمة مبيعات تبلغ 35 مليار درهم ومشروع مَسار بقيمة مبيعات 9.5 مليار درهم، ومشروع نسمة بقيمة 1.5 مليار درهم، ومشروع «جوري هيلز» في دبي بقيمة 2.26 مليار درهم، ومشروع «أرماني بيتش رزيدنسز» في نخلة جميرا بدبي بقيمة 3.2 مليار درهم، وأنانتارا الشارقة رزيدنسز ومنتجع «أنانتارا الشارقة» ب 530 مليون درهم.

أحمد الخشيبي

قال الخشيبي في حوار مع «الخليج» إن شركة أرادَ ستطلق مشروعين جديدين في إمارة دبي قبل نهاية العام الحالي بكلفة إجمالية تزيد على 8 مليارات درهم، تشمل مساكن فاخرة تحمل علامة تجارية في «دبي هاربر»، إحدى أكثر الواجهات البحرية إثارة في دبي، إضافةً إلى إطلاق مشروع على قطعة أرض استحوذت عليها الشركة في منطقة زعبيل 2 بجوار مركز دبي المالي العالمي مطلع 2024.

  • المبيعات

وأضاف الخشيبي أن شركة أرادَ باعت 14000 وحدة سكنية في مختلف مشاريعها، بقيمة تزيد على 17 مليار درهم، وقد تم إكمال 9000 وحدةٍ منها. وكانت أعلى نسبة من المشترين في مشاريع الشركة منذ انطلاق أعمالها في عام 2017 من الإمارات، ثم الهند، ثم باكستان، ثم مصر، ثم السعودية. وتضمنت قائمة العشرة الأوائل كذلك كلّاً من المملكة المتحدة وكندا والأردن.

وأضاف الخشيبي أن «أرادَ» أكملت بناء أكثر من 7500 منزل في مشروع الجادة حتى الآن، وهنالك أكثر من 2000 منزل قيد الإنشاء، حيث تم إنجاز قرابة 30% من إجمالي 25000 وحدة سكنية حسبما هو مخطط له في هذا المجمع المتكامل. كما تم الانتهاء من باقةٍ استثنائية من المرافق الخدمية ضمن هذا المجمع، بما في ذلك مدرسة سابيس الدولية – الجادة، وأول مرحلتين من مجمّع مدار الترفيهي العائلي، الذي يضم بين جنباته مركز ويلفِت للياقة البدنية، وصالة باونس للترامبولين، وركن زاد للمطاعم وميدان التزلّج.

  • مشروع «مسار»

وبالنسبة لمشروع مسار فقد أرست «أرادَ» مؤخراً عقوداً إنشائية لبناء آخر مرحلتين من المشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع كاملاً، الذي يضم 3000 فيلا ومنزل ريفي، بحلول نهاية 2026. وقد تم تسليم المرحلة الأولى، التي تضم 430 منزلاً، وسيتم تسليم المرحلتين الثانية والثالثة خلال الشهور القليلة المقبلة. كما أنهت الشركة كذلك عدداً من المرافق الأخرى في المشروع، بما في ذلك مركز استكشاف مَسار وباقة من مرافق الترفيه العائلي التي تشمل منطقة مغامرات للأطفال، ومنطقة ألعاب مائية، وميداناً للتزلّج، وفرعاً ثانياً لركن زاد للمطاعم، ومضمار مَسار، وهو مضمار متواصل ومخصص لركوب الدراجات الهوائية بطول 6.6كم مع باقةٍ من الجسور والأنفاق، ومركز «ذا لووب» المتخصص ضمن الموقع بخدمات تأجير وصيانة الدراجات إلى جانب مقهى واستراحة.

الصورة

أما في ما يتعلق بمساكن «نَسمَة»، فقد تم إكمال وتسليم جميع المراحل خلال عام 2022، وقد بات هذا المجتمع اليوم أحد أكثر الوجهات السكنية إقبالاً في إمارة الشارقة.

وفي ما يخص مشروعنا الرابع في الشارقة، منتجع «أنانتارا الشارقة» و«أنانتارا الشارقة رزيدنسز»، الذي أطلقناه في شهر مايو الماضي عبر شراكةٍ مع مجموعة فنادق ماينور، فسوف يضم أول تجربة سكنية شاطئية تحمل علامة فندقية فاخرة في الإمارة. ويتكون المشروع من 128 مسكناً فاخراً، من بينها شقق بنتهاوس من طابقين مع أربع غرف نوم. وتقع الوحدات السكنية في المشروع على شاطئ الحيرة. وتشمل المرافق والخدمات التي يقدمها للمالكين الجدد شاطئاً خاصاً ورصيفاً بحرياً، ومسابح ومساحات شاطئية ومرافق لياقة بدنية.

  • عقود إنشائية

وبالنسبة للعدد الإجمالي للعقود الإنشائية المتوقع ترسيتها خلال العام الحالي، قال الخشيبي «بالنسبة لمشروع مَسار، فقد أرسينا هذا العام عقوداً بقيمة تزيد على ملياري درهم، قدمت خطوات كبيرة ضمن برنامج تطوير أول مجتمع عصري ضمن غابة خضراء في الإمارات. فقد تمت ترسية عقدين بقيمة 615 مليون درهم في إبريل لبناء المنازل البالغ عددها 565 في حي أزاليا، الذي يمثل المرحلة الرابعة من مَسار، حيث تم تكليف شركتي صالح للإنشاءات وينال لمقاولات البناء بهذه العقود. وفي شهر يونيو الماضي، أرسينا عقوداً بقيمة 1.48 مليار درهم لبناء 1025 منزلاً في سيكويا وسَرو، اللتين تمثلان المرحلتين الأخيرتين في مجتمع مَسار، وذلك لصالح كلّ من شركة بيفوت للهندسة والمقاولات العامة وشركة إنترماس للهندسة والمقاولات، ومقرّها الشارقة.

وفي الجادة، فإننا نستهدف ترسية المزيد من العقود الرئيسية، بما في ذلك عقود بناء المنطقة المركزية التجارية من أرادَ، التي تضم مساحة إجمالية تبلغ 812000 قدم مربعة من المساحات التجارية القابلة للتأجير من الفئتين (أ) و(ب) ضمن ثمانية أبنية تمتاز بتصاميمها العصرية. وسرعان ما ستبرز المنطقة التجارية المركزية من أرادَ باعتبارها قلباً تجارياً جديداً في الشارقة يلبي الطلب المستقبلي المتنامي على المكاتب والمساحات التجارية في الإمارات وخارجها. كما نهدف كذلك إلى ترسية العقد الرئيسي لبناء مدار مول خلال 2024، الذي سيزيد المساحات القابلة للتأجير في منطقة مجمّع مدار وحدها إلى 1.2 مليون قدم مربعة. كما نخطط لترسية عقد بناء التياترو، وهو مركز للفنون المسرحية والأدائية وسط الحي الإبداعي في الجادة، حيث تم تصميمه بواسطة المعماري الياباني العالمي المعروف، تاداو أندو».

  • حق التملك

أكد الخشيبي أن «أرادَ» استقطبت استثماراتٍ ضخمة في الشارقة منذ أن تم منح حق التملك الكامل للمواطنين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي في شهر نوفمبر 2022. كما تشهد حالياً إقبالاً كبيراً من جانب باقة متنوعة من المستثمرين والمقيمين الراغبين في شراء المنازل في مجتمعاتنا.

  • المساحات التجارية

ولفت الخشيبي إلى أن الشركة قامت بتوسعة منطقة إيست بوليفارد في الجادة بنسبة 80% وعلى مساحة تمتد إلى 130000 قدم مربعة من المساحات القابلة للتأجير مع 87 منفذ بيع. وقد رحب هذا الشارع التجاري بحوالي 2.4 مليون زائر خلال عام 2023. كما ساهم تدفق العديد من المطاعم والعلامات التجارية الجديدة في «إيست بوليفارد»، إلى جانب عمليات الإنجاز الأخيرة في مجتمعات «إيست فيليدج ونِست»، بجعله واحداً من أهم المراكز الاجتماعية النابضة على مستوى الإمارات.

وفي الجادة، فإننا بصدد ترسية العقد الرئيسي لبناء مدار مول قبل نهاية هذا العام، الذي سيزيد المساحات القابلة للتأجير في منطقة مجمّع مدار إلى 1.2 مليون قدم مربعة.

وبالنسبة لمساكن نَسمَة، تبلغ مساحة نَسمَة سنترال 55000 قدم مربعة، وقد تم تصميمه لتلبية الاحتياجات اليومية للمقيمين في المجتمع والزوار من المناطق المحيطة في ضاحية السيوح من المتاجر والمقاهي ومرافق الخدمات. وقد حظيت وجهة التسوق العصرية هذه منذ افتتاحها في عام 2021 بإقبال كبير، مدعومة بالحديقة المطلّة عليها، ما ساهم في إيجاد مساحات عامة شبه مفتوحة تعزز من تجربة المتسوقين والزوار.

كما تخطط الشركة لإطلاق «مَسار سنترال»، خلال الفترة المقبلة، وهو مركز مجتمعي للتسوق وخدمات الطعام والشراب في مجتمع مَسار، بالإضافة كذلك إلى مركزٍ مماثل في مجتمع جوري هيلز بعقارات جميرا للجولف.

وأوضح الخشيبي أن مشاريع شركة أرادَ تشمل مشروع جوري هيلز بعقارات جميرا للجولف الذي تمت ترسية العقود الإنشائية فيه خلال شهر أكتوبر الماضي ب 294 وحدة سكنية تشمل المنازل الريفية والفلل والقصور الفاخرة. حيث تم البدء في الأعمال الإنشائية وذلك بعد أن تمت ترسية عقود إنشائية بقيمة 700 مليون درهم، حيث من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في منتصف عام 2025.

وبالنسبة لمشروع أرماني بيتش رزيدنسز في نخلة جميرا، حيث حظيت المنازل البالغ عددها 53، بقيمة 8000 درهم للقدم المربعة، بإقبالٍ كبير من المشترين والمستثمرين. ومن المتوقع أن ينتهي العمل على مشروع أرماني بيتش رزيدنسز في نخلة جميرا بحلول نهاية 2026.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yk9x5vdk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"