عادي

اليونان تحظر نقل الأغنام بسبب «طاعون المجترات»

15:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
راعٍ يوناني يسوق قطيعه (أ ب)

منعت وزارة الزراعة اليونانية عمليات نقل الأغنام والماعز بعد ظهور طاعون المجترات في مناطق جديدة إثر تسجيل حالات ماثلة في البلاد في 11 يوليو/ تموز الجاري.

وقالت الوزارة في بيان «يمنع نقل الأغنام والماعز المخصصة للتربية والتسمين والذبح في كل أنحاء البلاد».

وأوضحت أن الأطباء البيطريين التابعين لها اكتشفوا طاعون المجترات في منطقتَي كورنثيا ولاريسا بعد تتبع «المسار الذي سلكته الحيوانات المستوردة من بلد معيّن».

وتم تحديد الحيوانات المصابة بالمرض قبل ظهور أعراضه الأولى.

ولم تذكر السلطات اسم البلد الذي استوردت منه الحيوانات، لكن الوزارة أعلنت في السابق أن اليونان تستورد الأغنام والماعز من رومانيا وتركيا وألبانيا بشكل رئيسي.

وأعلن المسؤولون اليونانيون تفشي المرض في 19 يوليو/ تموز، بعد ثمانية أيام من ظهور الإصابة الأولى في مزرعة في بايا قرب ساحل البحر الأسود.

وبحلول 26 يوليو/ تموز، كان الوباء قد انتشر في العديد من المزارع الرومانية، ما دفع بالسلطات إلى قتل قرابة 58 ألف رأس من الأغنام والماعز.

وطاعون المجترات الصغيرة هو مرض شديد العدوى يصيب الأغنام والماعز، لكنه لا يؤثر على البشر. وتقول السلطات إن تناول اللحوم والحليب المبستر آمن ولا ينقل العدوى.

وزاد مربّو الماشية اليونانيون وارداتهم الحيوانية بعدما نفقت قطعانهم بسبب الفيضانات التي سببتها العاصفة «دانيال» العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mred3bnr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"