عادي

«فريدة» المصرية تفوز للمرة الثانية في «المونودراما» الأردني

14:18 مساء
قراءة دقيقتين
الفائزون في ختام المهرجان
عمّان: «الخليج»
فازت المسرحية المصرية «فريدة» بجائزتي أفضل ممثلة ومخرج في ختام الدورة الثانية لمهرجان المونودراما في الأردن، بعدما حصلت المسرحية نفسها على جائزة أفضل سينوغرافيا في الدورة الأولى للمهرجان العام الماضي.
وسجّلت عودة فريق المسرحية بقيادة المخرج أكرم مصطفى وتمثيل عايدة فهمي وسينوغرافيا عمرو عبدالله، للمشاركة بالعرض نفسه وحصده جائزتين جديدتين، سابقة غير معتادة في المهرجانات الأردنية، فتحت باب التباين بين استحقاقها ذلك، ومدى ضرورة فرض شروط تتفادى تكرار حضور ومنافسة الأعمال ذاتها ضمن المهرجان نفسه.
و تسلمت عايدة فهمي جائزة أفضل ممثلة عن العرض المأخوذ عن نص «أغنية البجعة» للكاتب أنطون تشيخوف، الذي أنتجه مسرح الطليعة في مصر عام 2021، وتقاسم مخرجه أكرم مصطفى جائزة أفضل إخراج مع عبد القادر بن سعيد عن العرض التونسي «السلطة الرابعة».
ونال الفنان بدر الغامدي جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن العرض السعودي «ساكن ومتحرك»، الذي حصل كاتبه فهد ردة الحارثي على جائزة أفضل نص.
وذهبت جائزة أفضل ممثل للتونسي خالد هويسة عن «السلطة الرابعة»، وأفضل سينوغرافيا للعراقي علي السعدي عن «شغف».
ورصدت لجنة التحكيم برئاسة الفنان الإماراتي د. حبيب غلوم ضمن توصياتها المعلنة في حفل الختام، بحضور ماهر نفش أمين عام وزارة الثقافة الأردنية، إغراق بعض العروض المقدمة بتحميل النص أكثر من مضمونه، والممثل أكثر من طاقته من خلال طرح أحداث وأفكار كثيرة دخلت في خانة التكرار والترهل، إضافة إلى غياب مفهوم وفلسفة مسرح المونودراما عن بعض العروض، وجنوح بعضهم في استخدام قطع الديكور والإكسسوارات والموسيقى وزجها مجاناً.
وتضمنت الدورة الثانية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الرئيسية في عمّان 8 عروض، بينها: «كنّاس» السوري و«ليست مريم فقط» الفلسطيني» و«مونودراما 33» الجزائري و«أدرينالين» العراقي، إضافة إلى العروض الحاصلة على جوائز.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/569wmckw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"