عادي

والد الملاكمة الجزائرية يدافع عنها ويظهر بيان ولادتها

13:01 مساء
قراءة دقيقتين
إيمان خليف بعد إنسحاب غريمتها
إيمان ( يمين ) بسن السادسة
عمار خليف والد إيمان

متابعة: ضمياء فالح

دافعت بطلة العالم للملاكمة فئة وزن الريشة سكي نيكولسون عن الملاكمتين محل الجدل في أولمبياد باريس الجزائرية إيمان خليف والتايوانية لن يو تنغ.

وقالت نيكولسون عبر حسابها في إنستغرام: «هاتان الفتاتان مثلتا بلديهما في العديد من البطولات ولسنوات طويلة في فئة السيدات لهذا لا تستحقان مثل هذه المعاملة، أعتقد أنهما غير محظوظتين لتكونا مثاراً للجدل».

وفازت إيمان خليف (25 عاماً) على غريمتها الإيطالية أنجيلا كاريني بعد 46 ثانية وأجبرتها على الانسحاب من النزال، فيما فازت لن يو تنغ بأقل قسوة على غريمتها الأوزبكية سيتورا تربيديكوفا بمجموع النقاط.

وانبرى عمار خليف والد الملاكمة الجزائرية للدفاع عن ابنته وأظهر شهادة ميلادها ومكتوب عليها «أنثى» بتاريخ 2 مايو 1999 واصفاً الهجوم عليها بـ«غير الأخلاقي» والـ«غير المنصف». وقال عمار الذي أظهر صور إيمان وهي صغيرة: «إيمان فتاة صغيرة أحبت الرياضة منذ سن السادسة واعتادت لعب كرة القدم، هذه الانتقادات والشائعات هدفها تحطيم معنوياتها كي لا تكون بطلة العالم. أنا أقول لها أثبتي خطأ منتقديك وردي عليهم في الحلبة وأتمنى أن تحصد الذهبية لتفخر بها البلاد والعرب».

ودافعت اللجنة الأولمبية الدولية عن الملاكمتين، بعد تغريدة لمؤلفة سلسلة هاري بوتر والملياردير إيلون ماسك شجبا فيها مشاركة اللاعبتين في الأولمبياد، ببيان رسمي جاء فيه:«هاتان الرياضيتان كانتا ضحية لقرار مفاجئ وتحكيمي من قبل اتحاد الملاكمة الدولي في مونديال 2023 وتم إقصاؤهما فجأة بدون تحذير مسبق ووفقاً لموقع الاتحاد تم اتخاذ القرار بشكل منفرد من قبل السكرتير العام لاتحاد الملاكمة والمدير التنفيذي. معاييرنا هي نفسها المعتمدة في أولمبياد طوكيو 2021 ولا يمكن تغيير اللوائح أثناء الأولمبياد. اللجنة الأولمبية الدولية تشعر بالحزن لما تتعرض له الملاكمتان من تنمر وهجمة شرسة، كل شخص يحق له ممارسة الرياضة بدون تجريم».

الاتحاد الدولي للملاكمة قال إنه لا يمكنه الكشف عن نوع الفحوص التي خضعت لها الملاكمتان وقال إن القرار الطارئ باستبعادهما عن مونديال نيودلهي 2023 كان بسبب عدم مطابقتهما المواصفات المطلوبة للمنافسة في فئة السيدات. وتحدثت كاريني بعد انسحابها من مواجهة إيمان خليف وقالت: «أتمنى أن تواصل النجاح حتى النهاية وتفرح بالميدالية، أنا لا أصدر على أي أحد أحكاماً مسبقة كل ما في الأمر أني دخلت الحلبة لأدافع عن حلمي ولم أستطع».

في المقابل، علقت إيمان: «أنا أستعد منذ 8 سنوات وهذه هي مشاركتي الأولمبية الثانية بعد المركز الخامس في ألعاب طوكيو. أريد ميدالية أولمبية في باريس».

وعن اختيارها الملاكمة قالت إيمان: «كنت أحب كرة القدم ولعبتها في القرية ووالدي كان يفضل كرة القدم على الملاكمة لكن مدرس الرياضة في المدرسة لاحظ موهبتي في الملاكمة ونصحني بها وكان محقاً. أتحدر من إقليم محافظ وعائلة محافظة والملاكمة رياضة مخصصة للرجال بشكل عام».

وكشفت إيمان عن بيعها الخبز وجمع الصحون في السوق كي تتمكن من السفر من القرية للمدينة حيث بدأت تمريناتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc28wj4h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"