عادي

خدمات نوعية متخصصة لذوي الهمم في مصر

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
خدمات نوعية متخصصة لذوي الهمم في مصر
خدمات نوعية متخصصة لذوي الهمم في مصر

القاهرة: «الخليج»

أكدت د.مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تقوم على رعاية وتأهيل وحماية ذوي الهمم والإعاقة، وتقدم لهم العديد من الخدمات، التي تمكنهم من حقوقهم.

وقالت الوزيرة، في كلمتها خلال افتتاح فعاليات مؤتمر «مؤسسات المجتمع المدني الداعمة للتعليم في مصر»، وإطلاق مبادرة «جسور» لدعم التعليم المصري، إن الوزارة تقدم خدماتها لذوي الهمم من كل الفئات العمرية، بدءاً من مرحلة الحضانة وصولاً إلى الجامعة، مشيرة إلى أن عدد الحضانات المخصصة لذوى الهمم والإعاقة بلغ 220 حضانة على مستوى الدولة، مضيفة أن الوزارة تقدم منحاً دراسية للطلبة والطالبات من أصحاب الإعاقات البصرية على مستوى 19 جامعة.

وأضافت د.مايا مرسي، أن وزارة التضامن الاجتماعي تدعم الطلاب الصم وضعاف السمع الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية على مستوى 13جامعة، وتوفر مترجمين للغة الإشارة بالجامعات بكلفة بلغت نحو 5,4 مليون جنيه.

وأكدت الوزيرة أن الخدمات الاجتماعية في الجامعات المصرية تتسع لتشمل كافة الطلاب، حيث أطلقت الوزارة «مبادرة الطالب المنتج»، وبلغ عدد المستفيدين منها نحو 34 ألف مستفيد، مشيرة إلى أن الوزارة تشرف على 32 وحدة تضامن اجتماعي داخل 30 جامعة حكومية وخاصة، إضافة إلى جامعة الأزهر، وتعمل هذه الوحدات على سداد المصروفات الدراسية عن الطلاب المتعثرين مادياً، وتقدم مكافآت مادية شهرية للطلاب الجامعيين المتميزين في السنوات الدراسية المختلفة ومنح للمتفوقين تشمل الباحثين في درجتي الماجستير والدكتوراه.

وقالت إن برنامج الحقيبة التعليمية في «حياة كريمة» يقدم العديد من الخدمات لذوي الهمم والإعاقة، حيث يعمل على ثلاثة مناهج، هي: منهج تعليمي للأسوياء، ومنهج تعليمي للمكفوفين «طريقة برايل»، منهج تعليمي للصم والبكم «لغة الإشارة»، وتم اعتمادها من قبل الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار كجهة اعتماد للمناهج، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي.

وأوضحت د.مايا مرسي أن وزارة التضامن الاجتماعي، عملت على مدار السنوات العشر الماضية، على تحقيق العدالة وخلق مساحة من تكافؤ الفرص التعليمية للجميع، حيث دعمت على مدار هذه السنوات نحو 5 ملايين طالب من غير القادرين من أبناء أسر «تكافل وكرامة»، وغيرهم، وتحملت دفع المصروفات الدراسية لهم بكلفة إجمالية تصل إلى 882 مليون جنيه مصري سنوياً.

وأشارت إلى أن برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» مشروط بالصحة والتعليم، مشيرة إلى أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل» ممن لديهم أطفال وصل إلى 2,7 مليون أسرة بما يعادل 60% من إجمالي الأسر المستفيدة من البرنامج.

وأضافت أن إجمالي المستفيدين من الدعم النقدي من أبناء أسر برنامج «تكافل»، بلغ 870 ألف طفل، دون سن التعليم في المرحلة العمرية، من حديثي الولادة إلى 6 سنوات، ممن تلتزم أسرهم بالمشروطية الصحية التي تقتضي اصطحاب أمهاتهم لهم بشكل دوري لزيارة الوحدات الصحية مرة واحدة على الأقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ssnakfw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"