عادي

مكتوم بن محمد: ملتزمون بجعل «لندن جيتواي» التابع لـ«دبي العالمية» أكبر ميناء في بريطانيا

12:49 مساء
قراءة 3 دقائق

زار سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، يرافقه محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية، مجمع ميناء لندن جيتواي للخدمات اللوجستية التابع لمجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، والواقع على مصب نهر التايمز.
وكان في استقبال سموه سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، وراشد عبد الله، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد أوروبا»، حيث قدّما لسموه شرحاً تفصيلياً حول قدرات الرصيف رقم 4 الذي اكتمل العمل على تطويره مؤخراً، إذ يُعتبر «لندن جيتواي» جزءاً من ميناء التايمز الحر.
وعبّر سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عن فخره بعمليات ومشاريع موانئ دبي العالمية والتي تغطي أكثر من 30 دولة في أوروبا، وقال سموه: «لندن جيتواي سيكون الميناء الأكبر في المملكة المتحدة عند اكتماله ولديه إمكانية الربط مع 130 ميناء عالمياً حيث تستثمر دبي 2.1 مليار درهم في توسعات الميناء والمنطقة اللوجستية... ومجمع الخدمات اللوجستية التابع للميناء سيكون الأكبر في أوروبا حيث يغطي مساحة 9.5 مليون قدم مربعة ولديه عمليات في أوروبا تغطي 30 دولة».
وأضاف سموه: «علاقاتنا مع المملكة المتحدة عريقة وممتدة تجارياً ولوجستياً... وتعمل موانئ دبي حالياً في 34 موقعاً في المملكة وتوظف 6000 شخص سيصلوا إلى 12 ألف شخص بعد اكتمال المجمع اللوجستي في لندن جيتواي... وهدفنا تعزيز وتعميق هذا التعاون الاقتصادي مع المملكة المتحدة في المستقبل».
وسيكون «لندن جيتواي» أكبر ميناء بحري في المملكة المتحدة، حيث سيتعامل مع 55% من شحنات المملكة المتحدة القادمة عبر جنوب شرق البلاد. وبفضل خدمات الربط عبر السكك الحديدية الحديثة، فإن المجمع يتمتع بموقع مثالي على بعد 28 ميلاً فقط من وسط لندن.

  • مجمع الموانئ والخدمات اللوجستية الأكبر في القارة الأوروبية

يُعدّ مجمع الموانئ والخدمات اللوجستية حالياً الأكبر في القارة الأوروبية حيث يغطي مساحة 9.5 مليون قدم مربعة. ويتعامل الميناء مع نحو 2.4 مليون حاوية، ومن المتوقع أن تتعزز السعة بنحو 1,000,000 حاوية عند افتتاح الرصيف 4 في وقت لاحق من الشهر الجاري. وسيبلغ إجمالي طول الرصيف 1680متراً بعد عمليات التوسعة الجديدة.
وخلال جولة في مرافق «لندن جيتواي»، استمع سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى شرح من سلطان بن سليّم حول عمليات دي بي ورلد على مستوى العالم، موضحاً التحوّل البارز الذي حققته المجموعة خلال السنوات الثماني الماضية والانتقال من كونها مُشغِّلاً عالمياً للموانئ إلى أن أصبحت شركة للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة.
كما اطّلع سموه على عمليات موانئ دبي العالمية في أوروبا من خلال شرح قدّمه راشد عبد الله، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد أوروبا»، حيث تغطي تلك العمليات أكثر من 30 دولة، كذلك تضمّن الشرح آليات ارتباط عمليات الموانئ حالياً بالمراكز اللوجستية، حيث أكد راشد عبدالله دور مجموعة موانئ دبي العالمية في المشهد التجاري للمملكة المتحدة، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لميناء ساوثهامبتون و«لندن جيتواي» في الاقتصاد البريطاني.
واطّلع سموه على مزايا وأهمية توسعة «لندن جيتواي» من خلال الرصيف رقم 4 الذي يبلغ طوله 430 متراً، وتم تجهيزه بأعلى الرافعات الجسرية في أوروبا والتي يمكنها التعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم. واطّلع سموه أيضاً على الخطط المستقبلية للأرصفة رقم 5 و6 و7 والقدرات اللوجستية الإضافية التي تحتاجها أسواق المملكة المتحدة اعتباراً من عام 2027.
ويُعد ميناء «لندن جيتواي» ميناءً بحرياً في المياه العميقة مع مجمع لوجستي متكامل، ويشمل أربعة أرصفة وإمكانات الربط التجاري مع 130 ميناءً و27 خدمة أسبوعية.

  • 12 ألف موظف مع اكتمال المجمع اللوجستي

يؤكد اكتمال أعمال التوسعة واتخاذ الخطوة التالية في تجهيز الرصيف الرابع الجديد في لندن جيتواي، بشكل واضح التزام موانئ دبي العالمية بالاستثمار في المناطق التي تعمل فيها وتحديثها على أكمل وجه. ويسهم إنشاء الرصيف الجديد في استحداث 1000 وظيفة جديدة، كما سيوظف المجمع اللوجستي سريع النمو في لندن جيتواي 12000 شخص عند اكتماله كلياً. ويمثل هذا الاستثمار حافزاً مهماً لتحديث منطقة ركزت عليها حكومة المملكة المتحدة بشكل خاص.
الجدير بالذكر أن مجموعة موانئ دبي العالمية توظف أكثر من 6000 شخص في المملكة المتحدة ويعملون هناك من خلال 34 موقعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8d5xrc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"