عادي

«إرنستو» يجتاح برمودا ويحرم الآلاف من الكهرباء

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

ميامي - أ ف ب
ضرب الإعصار «إرنستو»، برمودا، السبت، مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح قوية، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي، فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية من عاصفة خطِرة وفيضانات.
والإعصار الذي تسبب بهطول أمطار غزيرة على بورتوريكو في وقت سابق من الأسبوع، كان فوق الأرخبيل بعد وصوله اليابسة الساعة 08.30، مصحوباً برياح تصل سرعتها إلى 137 كلم/ساعة، بحسب المركز الأمريكي للأعاصير.
وتوقع المركز، أن يتسبب الإعصار في فيضانات ساحلية واسعة في برمودا. وسيترافق في المناطق القريبة من الساحل مع أمواج عاتية ومدمرة.
وأضاف: «هذه الأمطار قد تؤدي إلى فيضان مباغت ما يهدد حياة السكان، لاسيما المناطق الخفيضة في الجزيرة». وصنف الإعصار من الفئة الثانية على مقياس سافير-سمبسون المؤلف من خمس فئات. ويتوقع أن يتسبب بهطول 225 مليمتراً من الأمطار في الأرخبيل الواقع على بعد أكثر من ألف كيلومتر من ساحل الولايات المتحدة الشرقي.
وحرمت العاصفة قرابة 26 ألف مشترك من الكهرباء، على ما ذكرت مؤسسة الطاقة بيلكو، يمثلون أكثر من 70% من زبائن المؤسسة في الجزيرة التي تعد 64 ألف نسمة. وتحسباً لذلك، حصن سكان الجزيرة نوافذ منازلهم وخزنوا المؤن.
وأغلقت بعض الطرقات، الجمعة، وعلقت خدمة الحافلات والعبارات. وأعلن مطار «اف وايد» الدولي أنه سيبقى مغلقاً حتى الأحد.
وقال وزير الأمن القومي مايكل ويكس، الجمعة، مخاطباً السكان: «يجب عدم الاستخفاف بهذه العاصفة» على ما أوردت صحيفة «ذي رويال غازيت».
وأضاف: «يجب أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات. لازموا منازلكم».
وتفيد توقعات الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، بأن موسم الأعاصير في شمال المحيط الأطلسي الذي يمتد من مطلع يونيو/حزيران إلى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني سيكون قوياً هذه السنة بسبب ارتفاع حرارة المحيطات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kxk4dw9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"