عادي
غير المتداولة تستحوذ على 78.5%

أصــول «دي بــي ورلــد» تتجــاوز 170 مليــار درهــم

23:56 مساء
قراءة 3 دقائق
مناولة الحاويات داخل محطة في جبل علي

دبي: فاروق فياض
ارتفع إجمالي الأصول المملوكة لـ«دي بي ورلد» (موانئ دبي العالمية) في النصف الأول من العام الجاري 2024، بنسبة 3.7% وبواقع 1.7 مليار دولار.
وبحسب بيانات كشفت عنها المجموعة مؤخراً؛ وصلت قيمة أصول المجموعة كما في نهاية يونيو/حزيران 2024، إلى نحو 46.41 مليار دولار (170.3 مليار درهم)، مقارنة بـ44.73 مليار دولار كما في نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023.
توزعت أصول المجموعة على ممتلكات غير متداولة، بحصة 78.5%، وبقيمة 36.44 مليار دولار، فيما الممتلكات المتداولة بحصة 21.5% وبقيمة 9.96 مليار دولار.
غير المتداولة
وعززت المجموعة أصولها غير المتداولة في النصف الأول 2024، بزيادة 1.7%، لتصل قيمتها إلى نحو 36.44 مليار دولار، مقارنة بـ35.85 مليار دولار نهاية العام الماضي 2023، بزيادة 595 مليون دولار.
وتمثلـــت أصــول الشركة غير المتداولة فـي: عقارات وأبنية ومعدات ووحدات وبقيمــة 13.6 مليار دولار، وحــــقـــــــــوق استعمـــال الأصول بـ3.5 مليار دولار، ومشاريع وعقارات استثمارية بـ5.1 مليار دولار، أصول غير ملموسة والشهرة بـ11.35 مليار دولار، فوائد استثمارات محاسبية بـ1.8 مليار دولار، واستثمارات أخرى بـ53.5 مليون دولار، وضرائب مؤجلة بـ72.3 مليون دولار، ومستحقات أصول أخرى بـ893.4 مليون دولار.
المنقولة
في ما يتعلق بالأصول المتداولة أو المنقولة؛ ارتفعت بنسبة 12.3% بواقع 1.09 مليار دولار، لتصل إلى 9.97 مليار دولار، مقارنة بـ8.88 مليار دولار في نهاية 2023.
وجاءت الأصول المتداولة على النحو التالي: مخزونات منقولة بـ548 مليون دولار، وممتلكات يحتفظ بها للتطوير والبيع بـ81 مليون دولار، مستحقات وأصول أخرى بـ4.98 مليار دولار، استثمارات قصيرة الأجل بـ393.5 مليون دولار، النقد وما في حكمه بقيمة 3.97 مليار دولار.
التحديات الجيوسياسية
إلى ذلك، قالت «دي بي ورلد»، إن نتائجها الماليـة تظهـر زيـادة في الإيرادات وحجم الحاويات عبر جميع المناطق، مع ارتفاع في الأرباح بأستراليا وأمريكا، ولكن هناك انخفاضاً في الأرباح في منطقتين أخريين، ويعود هذا الانخفاض الطفيف في الأرباح مقارنة بالعام الماضي إلى عدة عوامل مرتبطة بالتحديات الجيوسياسية والاستثمارات في النمو العضوي.
وأحد العوامل الرئيسية المؤثرة، أزمة البحر الأحمر، التي أثرت في بعض الموانئ مثل جدة والسخنة، ما أدى إلى تأخيرات وازدحام في العمليات وتأثير في حجم الشحنات ببعض عمليات «دي بي ورلد» في شمال أوروبا. كما أسهمت الاستثمارات في منصة الشحن والخدمات اللوجستية الخاصة بالشركة، التي بلغت نحو 40 مليون دولار، في هذا الانخفاض؛ إذ تم توجيه هذه الاستثمارات لتوسيع الشبكة العالمية لتغطية 90% من التجارة العالمية.
اضطرابات البحر الأحمر
وعلى الرغم من أن الإيرادات وحجم مناولـــة الحاويـــــات شهـدت زيــادة، فإن التوترات الجيوسياسية واضطرابات البحــــر الأحمر كان لها تأثيـر جزئي في الأداء العام، خاصـــة في مناطـــق الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيـا. ويعكـــس هذا التراجع في الأرباح استثمارات «دي بي ورلد» في النمو العضوي، إلى جانب التحديات الجيوسياسية التي واجهتها الصناعة بشكل عام. ومع ذلك، ساعدت الاستثمارات الاستراتيجية في توسيع المنصة اللوجستية العالمية، وتأمين الامتيازات طويلة الأمد في مواقع رئيسية؛ مثل دار السلام في تنزانيا وبيلاوان في إندونيسيا، في تعزيز محفظة الشركة العالمية وتقديم حماية من الاضطرابات.
زيادة الكلف
وفي ما يتعلق بتأثير أزمة البحر الأحمر، أوضحت الشركة أن الأزمة لم تؤثر في حجم التجارة العالمية فحسب، بل كانت التحديات مرتبطة بالتأخيرات وزيادة الكلف التشغيلية الناتجة عن الازدحام. وواجهت بعض الموانئ الرئيسية، مثل ميناء جبل علي، زيادة في الطلب على السفن غير المجدولة بسبب الاضطرابات في البحر الأحمر. وعلى الرغم من هذه التحديات، تمكنت «دي بي ورلد» من التعامل مع الطلب المتزايـد، من خـــلال تعزيز قدرات المناولـة في الموانئ والاستفادة من البنية التحتية المتعــددة الوسائـط لضمـــان الكفــــاءة والمرونة.
النصف الثاني أفضل
وتشير «دي بي ورلد» إلى أنها متفائلة بتحسن الأداء في النصف الثاني من عام 2024، حيث أظهرت بعض الموانئ تحسناً بعد التأثر بأزمة البحر الأحمر. كما أن قطاع الخدمات اللوجستية يبني خططاً قوية لأعمال جديدة، ما يزيد من الثقة في استمرار النمو. وإضافة إلى ذلك، أظهر قطاع الخدمات البحرية علامات تحسن خلال الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kksdtd8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"