عادي

حريق مستعر يأكل آلاف الهكتارات في البرتغال

18:21 مساء
قراءة دقيقتين

لشبونة- أ.ف.ب
أتى حريق مستعر يطال مرتفعات جزيرة ماديرا البرتغالية منذ أسبوع على 4400 هكتار، وفق ما ذكر مرصد «كوبرنيكوس» الأوروبي، الأربعاء، فيما تنتظر السلطات المحلية وصول تعزيزات من عناصر الإطفاء والإنقاذ من لشبونة.
وأوضح المرصد على منصة «إكس»، أنه حتى ظهر الثلاثاء، أتى الحريق على 4392 هكتاراً، أي 959 هكتاراً إضافية خلال 24 ساعة.
وذكرت خدمة الحماية المدنية الإقليمية في تقرير، الأربعاء، أنه مع استمرار اندلاع الحريق في منطقتين، حيث تم حشد نحو مئة من رجال الإطفاء، «فإن البؤرة الأكثر إثارة للقلق موجودة الآن في منطقة كورديليرا الوسطى» في هذه الجزيرة التي تستقطب عدداً كبيراً من السياح الأجانب والواقعة قبالة السواحل المغربية.
وعرقلت الرياح العاتية التي أدت إلى انتشار الحريق أيضاً، حركة الطيران في ماديرا، لكن مدير مطار فونشال أكد، الثلاثاء، أن المطار استأنف نشاطه المعتاد.
واندلع الحريق، الأربعاء، الماضي في بلدة ريبيرا برافا ثم امتد إلى بلديتي كامارا دي لوبوس وبونتا دو سول المجاورتين الواقعتين على الساحل الجنوبي للجزيرة في غرب العاصمة الإقليمية فونشال.
وتم إجلاء حوالى 200 شخص لتجنب استنشاق الدخان بشكل خاص، لكن معظمهم تمكن من العودة بعد ذلك. ولم يتسبب الحريق حتى الآن في أي أضرار مادية أو إصابات، وإن بدت أعراض الإعياء على العديد من رجال الإطفاء، بحسب السلطات المحلية.
وامتدت النيران إلى «جزء صغير» من غابة الغار في ماديرا، المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، على ما أفاد رئيس خدمة الحماية المدنية الإقليمية، أنطونيو نونيس قناة «آر تي بي» التلفزيونية.
وأشار المسؤول إلى تعزيزات ستصل من لشبونة، الأربعاء، قوامها 45 من عناصر الإطفاء وعمال الإنقاذ، إضافة إلى 76 شخصاً كانت الحكومة قد أرسلتهم نهاية الأسبوع الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5by9fwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"