الخلايا المسببة لحالة «القشعريرة» مهمة لتجدد الشعر

01:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف باحثون من جامعة هارفارد أن الخلايا التي تسبب القشعريرة مهمة أيضاً لتنظيم الخلايا الجذعية التي تجدد الشعر؛ ففي الجلد تكون العضلة التي تنقبض لإحداث حالة القشعريرة ضرورية لجسر اتصال العصب الودي بالخلايا الجذعية لبصيلات الشعر.
يتفاعل العصب الودي مع البرد عن طريق تقلص العضلات ويسبب قشعريرة على المدى القصير، ومن خلال تنشيط الخلايا الجذعية ونمو الشعر الجديد على المدى الطويل.
يحتوي الجلد على العديد من الخلايا الجذعية محاطة بأنواع مختلفة من الخلايا التي تقع في الواجهة بين الجسم والعالم الخارجي. يمكن لخلاياه الجذعية نتيجة ذلك أن تستجيب لمجموعة متنوعة من المحفزات الموجودة بالبيئة الخارجية. حدد البحث الحالي منطقة مثيرة للاهتمام تتألف من مكونين، ولا تقوم فقط بتنظيم الخلايا الجذعية في الظروف المستقرة بل أيضاً تعدل سلوكياتها وفقاً لتغير درجة الحرارة بالخارج.
يرتبط العصب الودي-جزء من النظام العصبي الذي يتحكم في توازن الجسم والاستجابات للمحفزات الخارجية-بالعضلات الملساء الصغيرة في اللحمة المتوسطة (نوع من الأنسجة). ترتبط هذه العضلات الملساء بدورها بالخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، وهو نوع من الخلايا الجذعية الظهارية المهمة لإعادة تكوين بصيلات الشعر وكذلك إصلاح الجروح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"