أخبار قصيرة

01:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
«الأسمر» يمنع الشد العضلي


يحتوي الخبز المصنع من الحبوب الكاملة على كمية جيدة من المغنيسيوم، وهو عنصر غذائي مهم للجسم ويمنع تقلص العضلات الذي يظهر في شكل تشنجات مؤلمة بأحد أطراف الجسم. يتميز الخبز الأسمر بأنه غني بالألياف لأن يحضر من حبوب غير مكررة كاملة المكونات بما فيها الطبقة التي تشكل مصدراً جيداً للألياف التي تعد عنصراً غذائياً مهماً لصحة الجهاز الهضمي.


«شجرة الشاي» للرؤوس السوداء


يقول الخبراء: إن وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الرؤوس السوداء على الذقن والأنف، يساعد في علاجها ويجعلها تختفي. يعمل ذلك الزيت جزئياً عن طريق قتل البكتيريا الموجودة بالجلد والتي تتسبب في التهاب البشرة وبالتالي ظهور المشاكل التي تشوه جمالها. يتوفر زيت شجرة الشاي نقياً كزيت أساسي كما يدخل في عدد من منتجات العناية بالبشرة، مثل: الصابون والكريمات.


مساعدة الآخرين تهدئ القلق


أظهـــــــرت الدراسات العلمـــية الحديــــــثة أن تقـــــديم المســــاعدة للآخــــرين، مــــثل مـــد يـــــد العون للأصدقاء أو أحد أفراد العائلة أو التطـــــوع ببعض الوقـــــت للأعمـــــال الخيرية، يزيد مـــــن المشـــاعـــــر الإيجابية ويقــــــلل مــــن التوتر.
يوصي المتخصصون بأن يكون نوع المساعدة والعطاء مناسباً للوقت والجهد حتى لا يتسبب في الضغط النفسي للشخص فيكون سبباً للقلق والتوتر.


الكمثرى تفيد مرضى السكري


تمتاز فاكهة الكمثرى أو الإجاص بأنها لا تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل كبير لدى من يعانون داء السكري، كما يساعد تناول تلك الفاكهة إضافة إلى ذلك على الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بالطريقة السليمة؛ وذلك بفضل الألياف القابلة للذوبان المحتوية عليها. يرى خبراء التغذية أن الكمثرى بما أنها سهلة الهضم يجب تناولها إلى جانب البروتين أو الدهون لتبقي الشخص في حالة من الشبع لفترة طويلة.


القهوة جيدة للقلب


وجدت بعض الأبحاث الحديثة أن تناول القهوة ربما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت أخرى أن أفضل كمية باليوم تراوح ما بين 3-5 أكواب. لاحظت تلك الدراسات أن شرب القهوة كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 7% والسكتة الدماغية بنسبة 8% مع كل فنجان قهوة إضافي يتم استهلاكه أسبوعياً؛ وذلك مقارنة بمن لا يشربون القهوة.


فيتامين A مهم بالصيف


يتسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية الصادر مــن شـــمس الصيف في ضرر كبير لخلايا الجسم يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد؛ وهذا هو السبب في أهمية تناول بعــــــض الفيتامينات التي تعيد تجدد البشرة مثل فيتامين A. لا تقتصر مشاكل نقص ذلك الفيتامين على ما سبق؛ بل يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تقصف الشعر وتكســــر الأظافـــر وضعــــف الأسنان، إلى جانب تشوش حاسة البصر.


تناول الفلفل الحلو نيئاً


تُعد شرائح الفلفل الحلو المشوي أو المقلي إضافة سريعة وجميلة لأي وجبة، ولكن من ناحية الفائدة الصحية فإن تناوله نيئاً هو الأفضل. يصنف من بين الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي، ويعد الأحمر منه مصدراً جيداً لفيتامينC؛ حيث يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين سي الموجود بالبرتقال، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويمكن للحرارة أن تدمر هذه المغذيات الأساسية.


السباحة والفم مغلق


تصبح حمامات السباحة بالأندية ومناطق الاستجمام هي الوجهة الأفضل خلال فصل الصيف؛ لذلك تكثر خلاله الحالات التي يطلق عليها «أمراض مياه الاستجمام». تعد حالات الإسهال الذي يحدث في الأغلب بسبب طفيلي يسمى «الكريبتوسبوريديوم» من بين الأمراض الرئيسية المنقولة بالماء، إلى جانب الأمراض الشائعة الأخرى مثل العين الوردية وطفح أحواض المياه الساخنة، وأذن السباح. يُنصح بممارسة رياضة السباحة والفم مغلق بالكامل؛ للحد من دخول الجراثيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"