جراحة المرارة أثنـــاء الحمل أفضل مــــن التأجــــيل

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

توصي الإرشادات الحالية بإجراء جراحة لالتهاب المرارة الحاد أثناء الحمل ولكن العديد من المرضى ومقدمي الرعاية يؤخرون الجراحة، ولكن لاحظ جراحون، من خلال دراسة أمريكية هي الأكبر من نوعها، أن النساء الحوامل اللاتي أصبن بالتهاب المرارة أثناء الحمل وخضعن للجراحة في تلك الفترة كانت حالتهن أفضل مقارنة بتأخيرها إلى ما بعد الولادة.
تشيع حالات حصيات المرارة المؤلمة وسط الحوامل، وتحدث أثناء الحمل بصورة مفاجئة، فجأة ويمكن أن تتفاقم الأعراض، مع ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والقيء بالإضافة إلى الألم. يعتبر الاستئصال الجراحي للمرارة هو العلاج الأكثر فاعلية ولكن غالبًا ما يخشى إجراء الجراحة أثناء الحمل وأحيانًا يتم تأجيلها.
كانت النساء الحوامل المصابات بالتهاب المرارة واللائي لم يخضعن لجراحة المرارة أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الأم والجنين بحوالي 3 مرات مقارنة بمن أُجريت لهن. شملت تلك المضاعفات ضعف نمو الجنين، والإجهاض، والولادة المبكرة، والحاجة للولادة القيصرية، ونزيف التوليد، وانصمام الخثرة الوريدي وغير ذلك؛ وكانت هذه الاختلافات مدفوعة في الغالب بالضعف الشديد في نمو الجنين والولادة المبكرة والولادة القيصرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"