عادي

استطلاع «تريندز»: جماعة «الإخوان» تهديد رئيسي للدول الوطنية

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
تريندز
تريندز


أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته إدارة الباروميتر العالمي التابعة لمركز «تريندز» للبحوث والاستشارات أخيراً عن «جماعة الإخوان المسلمين والدولة الموازية، وكيفية إدارة الصراع ضد الدولة الوطنية»، أن الأغلبية العظمى من المشاركين، تنظر إلى جماعة الإخوان، بأنها تمثل الخطر الحقيقي الذي يواجه الدولة الوطنية الحديثة، حيث عبر (86%) أن منطلقاتها الفكرية، تهديد للدول الوطنية، فيما لم يؤيد (12%) من المشاركين ذلك.
كما رأى ( 86%) أن الجماعة ليس لديها أي رؤية معاصرة لمقومات الدولة الوطنية. في حين رأى (12%) أن لديها رؤية معاصرة؛ وهذا يشير بوضوح إلى أن النسبة الكبرى من العينة (442 فرداً) ترى أن جماعة الإخوان، لا تؤمن بالدولة الوطنية، ولا تعترف بالحدود مع الدول.
وكشفت نتائج الاستطلاع عن رفض (87%) لمفهوم الجماعة عن «دولة الخلافة»، حيث رى هؤلاء أنه وفقاً للمنظور الإخواني – لا يشكل بديلاً عن الدولة الوطنية في شكلها الحالي، في حين أيد (9%) ذلك.
وأظهرت النتائج أيضاً أن «الإخوان» لا تختلف من حيث العقيدة والمبدأ عن التيارات المتأسلمة، الإرهابية والمتطرفة الأخرى، من حيث رؤيتها للدولة الوطنية، حيث رأى (76%) أن رؤيتها لا تختلف كثير، في حين أيد الاختلاف (15%).
وأبرزت النتائج أن (78%) يتفقون على أن «الإخوان» استغلت الأزمات الدائرة في منطقة الشرق الأوسط، لتشكيل كيان خاص بها يتمثل في الدولة الموازية التي ترتكز على مقومات الدولة الوطنية نفسها، من سلطة تنفيذية وتشريعية وإدارية ومؤسسات اقتصادية، بينما جاءت نسبة غير المؤيدين (18%).
ويشار في هذا الصدد إلى أن عينة الاستطلاع بلغت 442 فرداً، وجاءت نسب المشاركين من جنسيات مختلفة أغلبها عربية، بواقع (87%)، وتلتها جنسيات أخرى بواقع (13%).
وأكد فيصل النقبي، مدير إدارة الباروميتر، أن النتائج تشير بوضوح إلى تنامي حالة الوعي والإدراك لدى أفراد المجتمع العربي والعالمي، بخطورة فكر جماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها «الإخوان المسلمين».
وأشار إلى أن هذه النتائج تتجسد بوضوح في موقف الجماعة، وفروعها في عدد من الدول العربية، خاصة مناطق الأزمات والصراعات، حيث تتحالف مع قوى خارجية وميليشيات مسلحة تسعى إلى تدمير مرتكزات الدولة الوطنية في العالم العربي، على غرار ما هو حاصل في دول ليبيا واليمن وسوريا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"