عادي

نجــاح إطـلاق «أنجــارا» الروســي

00:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

أطلقت روسيا بنجاح، أمس الاثنين، صاروخها من الجيل الجديد «أنجارا»، وهو أول صاروخ تطوره البلاد منذ سقوط الاتحاد السوفييتي، بعد ست سنوات تقريباً من تجربة سابقة.
ويعود الإطلاق الوحيد لصاروخ ثقيل من طراز «أنجارا» سابقاً إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2014، لكن منذ ذاك الوقت حصلت تأخيرات عدة في البرنامج الرامي إلى استبدال صواريخ «بروتون» المتقادمة التي تعود تقنيتها إلى ستينات القرن الماضي.
وقالت وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس» في بيان: «في الوقت المحدد، بعد 12 دقيقة و28 ثانية من الإقلاع، انفصلت الكتلة المدارية لصاروخ أنجارا إيه 5 عن الطبقة الثالثة».
وكتب رئيس الوكالة ديمتري روجوزين عبر تويتر «إنه يحلق»، مرفقاً تغريدته بصورة للصاروخ على منصة الإطلاق.
وكان صاروخ «أنجارا» بطراز خفيف الحجم قد أطلق في يوليو/ تموز 2014.
وصممت روسيا صاروخ «أنجارا» ليحل محل صواريخ «بروتون» التي تعود أولى طرازاتها إلى ستينات القرن الماضي، ومنيت بانتكاسات عدة محرجة في السنوات الأخيرة أثارت أزمة في قطاع الفضاء الروسي.
كذلك تستعين هذه الصواريخ الجديدة بتقنية أكثر مراعاة للبيئة، إذ تعتمد قوة الدفع الخاصة بها على مزيج من الكيروسين والأكسجين السائل يتسبب بدرجات أدنى بكثير من التلوث مقارنة مع وقود الصواريخ السام المستخدم في طرازات «بروتون».
غير أن برنامج «أنجارا» سجل تأخيرات عدة أدت إلى عدم احترام الجدول الزمني الذي حددته السلطات الروسية عند التجربة الأولى في 2014. والصاروخ الذي انطلق كان من المقرر إطلاقه أساساً في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، في موعد أرجئ مرات عدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"